فريق ديميستورا يجتمع مع خبراء من منصات المعارضة وجولة جنيف بعد رمضان

فريق ديميستورا يجتمع مع خبراء من منصات المعارضة وجولة جنيف بعد رمضانفريق ديميستورا يجتمع مع خبراء من منصات المعارضة وجولة جنيف بعد رمضان

الاتحاد برس:

أجرى فريق المبعوث الأممي الخاص بسورية ستيفان ديميستورا سلسلة اجتماعات مع خبراء من منصات المعارضة (الرياض وموسكو والقاهرة) تم خلالها بحث الآلية التشاورية حول المسائل الدستورية والقانونية التي اقترحها ديميستورا في آخر جولة من جولات المحادثات السياسية بجنيف، والتي اختتمت يوم الجمعة 19 أيار/مايو الماضي.




وذكر مكتب المبعوث الأممي في بيان صحفي صدر اليوم الجمعة 16 حزيران/يونيو أنه اختتم “اجتماعات تقنية مشتركة عقدت على مدار يومين في مقر الأمم المتحدة في جنيف، وضمت خبراء من الهيئة العليا للمفاوضات ومنصتي القاهرة وموسكو. وقد عقدت هذه الاجتماعات في إطار العملية التشاورية حول المسائل الدستورية والقانونية التي أنشأها المبعوث الخاص خلال الجولة السادسة من المحادثات السورية – السورية”، وأضاف البيان أن المشاركين عملوا على “صياغة مواقف تقنية مشتركة حول الجدول الزمني وعملية صياغة دستور جديد، وإجراءات المصادقة الشعبية عليه، بالإضافة إلى المبادئ التي قد يتضمنها، وذلك في سياق عملية انتقال سياسي يتم التفاوض بشأنها، وفي إطار قرارات مجلس الأمن ذات الصلة”.

وأضاف البيان أن المشاركين عبروا عن “تطلعهم لاستكمال المشاورات التقنية تحضيراً لجولة قادمة من المحادثات الرسمية السورية- السورية. من أجل تحقيق ذلك، اتفق المجتمعون على التشاور مع قياداتهم السياسية والاجتماع مجدداً”، ووفقا لتصريحات سابقة للمبعوث الأممي ستيفان ديميستورا فإن استئناف المحادثات بجنيف كان مقرراً خلال شهر رمضان، إلا أن التطورات الإقليمية التي أدت تأجيل لقاء أستانة ومن ثم تأجيل اجتماع جنيف السابع، وذكر مكتب المبعوث الأممي أن الموعد الجديد سيكون “في مطلع شهر تموز بناءً على دعوة يوجهها مكتب المبعوث الخاص”.

قد يعجبك ايضا