قاضية في كاليفورنيا تعلق قرار إدارة ترامب حظر تحميل WeChat الصيني

الاتحاد برس

 

علّقت قاضية في كاليفورنيا موقتا قرارا للإدارة الأمريكية يقضي بمنع تنزيل تطبيق “وي تشات”، قبل ساعات من موعد دخول التدبير حيّز التنفيذ، وذلك في خضم صراع تكنولوجي وجاسوسي بين واشنطن وبكين.

وكانت إدارة ترامب قد أمرت بحظر تنزيل كل من منصة المراسلة “وي تشات” وتطبيق تسجيلات الفيديو القصيرة الرائج”تيك توك”، المملوكين لشركتين صينيتين. وبات حاليا قرارا الإدارة الأمريكية معلّقين.

وذكرت وكالة فرانس برس أن محكمة كالفورنيا أعلنت عن أصدارها قرارا قضائيا ضد تطبيق قرار الإدارة بحق “وي تشات”، مشيرة إلى مخاوف بشأن حرية التعبير.

ويقول خبراء إن قرار الإدارة كان من شأنه أن يعوق تطبيق وي تشات وأن يجعله غير قابل للاستخدام في الولايات المتحدة لمراسلات الفيديو بين الأهل والأصدقاء.  وفي الولايات المتحدة يقدّر عدد المستخدمين النشطين للتطبيق الذي تملكه شركة “تنسنت” العملاقة نحو 19 مليونا.

وفي خضم مساع يبذلها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أجل تحقيق اختراق انتخابي يخوّله الفوز بولاية رئاسية ثانية في استحقاق الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر، وضع ترامب قضية الأمن القومي وتشدده تجاه الصين في صلب حملته. وهو غالبا ما يتّهم منافسه الديموقراطي جو بايدن بالضعف تجاه الصين.

والسبت قال ترامب إنه وافق على صفقة تنص على قيام شراكة بين شركة “أوراكل” التكنولوجية العملاقة و”تيك توك” لتجنّب حظر التطبيق.

والصفقة الذي أعلنتها الشركتان تشمل أيضا “وولمارت” بصفتها شريكة تجارية ومن شأنها إيجاد شركة أمريكية جديدة تحت اسم “تيك توك غلوبل”.

والسبت أعلنت وزارة التجارة الأمريكية أنها سترجئ حتى 27 أيلول/سبتمبر على الأقل الحظر المفروض على تنزيل تطبيق تيك توك في الولايات المتحدة، والذي كان من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ الأحد.

قد يعجبك ايضا