كبرى شركات الشحن تعلّق خدماتها وخسائر اقتصادية فادحة في قطر

كبرى شركات الشحن تعلّق خدماتها وخسائر اقتصادية فادحة في قطر

الاتحاد برس:

أعلنت عدد من كبرى شركات الشحن حول العالم تعليق خدماتها في قطر وذلك بعد المقاطعة العربية – الخليجية على خلفية دعم التنظيمات المتطرفة من جانب قطر مثل جبهة النصرة وجماعة الإخوان المسلمين.

ونشرت شركة “كوسكو” الصينية رابع أكبر شركة شحن دولية حول العالم على موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت بياناً قالت فيه: “في ضوء الغموض مع تطور الموقف ومن أجل حماية مصالح عملائنا تعلق شركتنا ابتداء من الآن فصاعدا خدمات الشحن والتسليم لقطر”.

وبذلك تشمل قائمة شركات الشحن الكبرى التي علقت خدماتها في قطر كلاً من شركة “إيفرغرين” التايوانية و “أوكل بهونغ كونغ” الصينية، ما يعزز خسائر الاقتصادي القطري حيث وصل متوسط خسائر بورصة الدوحة إلى نحو 2.6 مليار ريال قطري لكل ساعة تداول منذ بدء المقاطعة وبلغ إجمالي الخسائر السوقية 37.15 مليار ريال وذلك حسب الإحصائية التي نشرتها صحيفة “الاقتصادية” السعودية اليوم الاثنين 12 حزيران/يونيو.




وانسحب العديد من رؤوس الأموال من السوق القطرية وذكرت الصحيفة أن صافي مبيعات الخليجيين والأجانب في قطر منذ بدء المقاطعة بلغ 820.28 مليون ريال أكثر من نصفها لرجال الأعمال الخليجيين،

من جانبها وكالة “موديز” للتصنيف الائتماني خفضت تصنيفاتها لكبرى شركات النفط والغاز والصناعة والعقارات القطرية، ومن تلك الشركات: “قطر للبترول والديار العقارية وصناعات قطر”. إضافة لتخفيض الرتبة الممنوحة لقطر من AA2 إلى AA3.

قد يعجبك ايضا