كهرباء العراق: الخليج والأردن لن تُغنِ عن إيران

الاتحاد برس

 

صرّح المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية “أحمد موسى” اليوم السبت، أن الربط الكهربائي مع الخليج والأردن بمراحله الأولى لن يغني العراق عن الاستمرار بشراء الطاقة الكهربائية من إيران لسد حاجة البلاد من الطاقة.

 

وبيّن “موسى” أن العراق لن يصل للاكتفاء الذاتي من الطاقة الكهربائية بعد الربط مع الخليج والأردن لأن الربط “يتعلق باستيراد 500 ميغاوات كمرحلة أولى من الربط الخليجي و150 ميغاوات من المملكة الأردنية لا يسد حاجة العراق للطاقة”. “أبابيل”

وأكد المسؤول العراقي إجاز 81 % من الجزء المتعلق بالعراق “فيما يخص الربط الكهربائي مع دول الخليج”، أما مشروع الربط مع الأردن حاليًا فهو لا يزال في طور “مسح مسارات الخطوط وفحص التربة للتأكد من خلوها من المخلفات العسكرية”.

ويُحاول العراق تقليل اعتماده على واردات الغاز والكهرباء الإيرانية حيث يتعرض لضغوط أمريكية متزايدة، فمنذ أن فرضت الولايات المتحدة عقوبات على قطاع الطاقة في طهران في 2018، يتلقى العراق إعفاءات من واشنطن لمواصلة استيراد الطاقة من إيران.

يُذكر أنَّ العراق يُخطط لاستيراد الكهرباء من المملكة العربية السعودية ومجلس التعاون الخليجي، وتطوير مشاريع للطاقة الشمسية لتأمين الطاقة اللازمة للبلاد.

قد يعجبك ايضا