كوريا الجنوبية تدعو دول آسيا والمحيط الهادئ لاستئناف الحوار مع كوريا الشمالية

الاتحاد برس

 

دعت كوريا الجنوبية، دول آسيا والمحيط الهادئ إلى إرسال “رسالة موحدة” لاستئناف الحوار مع كوريا الشمالية، وجددت عزم سيئول على المضي قدمًا في جهود السلام الدائم في شبه الجزيرة الكورية.

وصرّحت وزيرة الخارجية الكورية الجنوبية “كانغ كيونغ-هوا”، خلال حديثها في منتدى الآسيان الإقليمي عبر الفيديو، وأكّدت سعي بلادها لتحسين العلاقات بين الكوريتين، من خلال مشاريع مختلفة للتعاون عبر الحدود والتي وصفتها بـ “حجر الزاوية” للسلام في شبه الجزيرة. “وكالة يونهاب للأنباء”

وذكرت وزيرة الخارجية: أنه “على الرغم من أنه سيكون من الصعب معالجة انعدام الثقة طويل الأمد في شبه الجزيرة الكورية في فترة قصيرة من الزمن، إلا أن قضية شبه الجزيرة لا يمكن حلها إلا من خلال الحوار والتعاون المستمرين”.

وأشارت الوزيرة: على أنه ” نتوقع من المنتدى إرسال رسالة موحدة تدعو إلى حل سلمي للقضية عبر استئناف مبكر للحوار”.

وفيما يتعلق بقضية بحر الصين الجنوبي، كررت “كانغ” موقف سيئول الداعم لحرية الملاحة والإبحار فوق الممر المائي الحيوي استراتيجيًا ، قائلةً إن السلام في البحر أمر بالغ الأهمية بشكل خاص في وقت أزمة كوفيد-19.

وتبادل المشاركون في الجلسة الوزارية الرأي القائل بأن السلام في شبه الجزيرة الكورية مرتبط مباشرة بالسلام والازدهار في المنطقة ككل. لكنهم أشاروا أيضًا إلى الحاجة إلى تنفيذ عقوبات مجلس الأمن الدولي ضد الشمال.

وضمّت الجلسة الافتراضية للمنتدى الإقليمي لآسيا والمحيط الهادئ ممثلين من 27 دولة ، بما في ذلك الدول العشر الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا والولايات المتحدة والصين واليابان.

يُذكر أن الحوار بين الكوريتين ظلَّ متوقفًا وسط جمود في المفاوضات النووية بين واشنطن وبيونغ يانغ، والتي استمرت منذ أن انتهت قمتهما في هانوي في فبراير/شباط من العام الماضي دون اتفاق يذكر.

 

قد يعجبك ايضا