كُردستان العراق يحدد موعداً لاستفتاء الاستقلال

كُردستان العراق يحدد موعداً لاستفتاء الاستقلال

الاتحاد برس:

أعلنت حكومة إقليم كُردستان ، موعد محدد لإجراء الإستفتاء على الإستقلال بإقليم كُردستان العراق ، وذلك عقب انتهاء اجتماع رئيس إقليم كُردستان “مسعود البارزاني” مع الأطراف السياسية في الإقليم، إذ قرر المشاركون على اجراء الاستفتاء الشعبي في 25 أيلول / سبتمبر المقبل من العام الجاري.

كما قرر الاجتماع الذي ترأسه رئيس إقليم كُردستان العراق” مسعود البارزاني” ، تشكيل لجنة عليا للاستفتاء برئاسة إقليم كُردستان “مسعود البارزاني ” وثلاث لجان لزيارة الدول الإقليمية والعربية و العاصمة العراقية “بغداد” لمناقشة مسألة الاستفتاء الشعبي على مصير إقليم كُردستان العراق.

كذلك أصدر الاجتماع بيان ، قال إنّ المشاركين في الاجتماع صوتوا على ما يلي :

تحديد يوم 25 من أيلول المقبل لإجراء الاستفتاء في إقليم كورستان والمناطق الكوردستانية الخارجة عن إدارة الإقليم.

العمل على تفعيل البرلمان وحل الخلافات السياسية ابتداءً من اليوم حتى تاريخ إجراء الاستفتاء من أجل تحقيق وحدة الصف الوطني و وحدة الموقف.

التأكّيد على تحسين الظروف المعيشية والاهتمام بحل المشاكل الإقتصادية للمواطنين ولأصحاب الرواتب وطبقة الدخل المحدود.

تشكيل مجلس أعلى للاستفتاء برئاسة مسعود البارزاني، وتحديد يوم 12 حزيران الجاري موعداً لتحديد ممثلي الأطراف السياسية للمشاركة في اللجان التي ستشكل من أجل عملية الاستفتاء.



كما نشرت أسماء الأطراف السياسية المشاركة في الاجتماع وهي كلاً من :

“الحزب الديمقراطي الكوردستاني ، الحزب الاتحاد الوطني الكوردستاني ، الاتحاد الإسلامي الكوردستاني ، الحركة الإسلامية الكوردستاني ، الحزب الشيوعي الكوردستاني ، الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكوردستاني ، حزب كادحي كوردستان ، حزب العمال والكادحين الكوردستاني ، حزب الاصلاح الكوردستاني ، قائمة تركمان أربيل ، جبهة تركان العراق ، حزب التنمية التركمانية ، قائمة الأرمن في برلمان كوردستان ، حركة الديمقراطي الاشوري ، المجلس الشعبي الكلداني الاشوري”.

وفي السياق ذاته ، قال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة “فرحان حق ” في تصريح لشبكة رووداو الكُرديّة إنّ ” الأمم المتحدة ليست لها دور في عملية الاستفتاء في إقليم كُردستان إلى الآن، إلا أنه في حال تم توجيه دعوة رسمية بشأن الموضوع “فإننا سنناقش الطلب بشكل جدي”.

ومن جهة أخرى ،تم الإتفاق في الاجتماع المذكور على إجراء الإنتخابات البرلمانية وكذلك انتخابات رئاسة الإقليم بتاريخ 6-11-2017.

قد يعجبك ايضا