مجموعة العمل الثلاثية حول كاراباخ على الطاولة في موسكو

الاتحاد برس

 

أكّدَ مجلس الوزراء الروسي، أن نواب رؤساء وزراء روسيا أليكسي أوفرشوك، وأذربيجان شاهين مصطفاييف، وأرمينيا مهير غريغوريان، عقدوا يوم أمس السبت، الاجتماع الأول لمجموعة العمل الثلاثية حول كاراباخ في موسكو.

ووفق بيان لمجلس الوزراء الروسي تم نشره على موقعه الإلكتروني: “عقد نواب رؤساء وزراء روسيا أليكسي أوفرشوك، وأذربيجان شاهين مصطفاييف، وأرمينيا مهير غريغوريان، بتاريخ 30 يناير/ كانون الثاني، تنفيذًا للاتفاق الموقع بين رئيسي روسيا فلاديمير بوتين وأذربيجان إلهام علييف ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان في الـ11 من يناير/ كانون الثاني الحالي، الاجتماع الأول حول كاراباخ في موسكو”.

وتابع البيان: “ناقش المشاركون في الاجتماع المجالات الرئيسية للعمل المشترك المتعلقة بتنفيذ الفقرة 9 من البيان المشترك لقادة الدول الثلاث، والذي يشير إلى استئناف العلاقات الاقتصادية والنقل في قره باغ وفقرات أخرى”.

وأضاف: “اتفقت الأطراف على استكمال تشكيل المجموعات الفرعية من الخبراء بحلول الـ2 من فبراير المقبل، وعقد اجتماعاتها الأولى بحلول الـ5 فبراير 2021″، مُشيرًا إلى أن “الاجتماع المقبل لمجموعة العمل الثلاثية سيعقد في موسكو، وسيتم الاتفاق على الموعد من قبل الرؤساء المشاركين”.

وخلال لقاء قادة روسيا، أذربيجان وأرمينيا في الـ 11 من الشهر الحالي تم الاتفاق على إنشاء مجموعة عمل مشتركة يترأسها نواب رؤساء وزراء الدول الثلاث، من أجل وضع خطط تنموية لتطوير ناغورني كاراباخ بحلول 1 مارس/ آذار.

يُذكر أن أذربيجان وأرمينيا قد توصلتا في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، برعاية روسيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار ينهي نزاعًا في إقليم كاراباخ استمر نحو شهر نصف. حيث ينص الاتفاق على توقف القوات الأرمنية الأذربيجانية عند مواقعها الحالية، وانتشار قوات حفظ السلام الروسية على امتداد خط التماس في كاراباخ والممر الواصل بين أراضي أرمينيا وكاراباخ.

كما تضمن الاتفاق رفع القيود عن حركة النقل والعبور وتبادل الأسرى بين طرفي النزاع، وعودة النازحين إلى قره باغ برعاية المفوض الأممي لشؤون اللاجئين.

 

مصدر Sputnik
قد يعجبك ايضا