محكمة العدل الدولية ترفض دعوى قطر ضد الإمارات

الاتحاد برس

 

رفضت محكمة العدل الدولية، الخميس، الدعوى المرفوعة من قبل قطر بموجب الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري.

وقدمت دولة الإمارات اعتراضات أولية ضد قطر بشأن القضية المتعلقة بالاتفاقية الدولية للقضاء على كافة أشكال التمييز العنصري في حكمها النهائي الملزم وغير القابل للاستئناف، وقوبلت بالتأييد من قبل المحكمة.

واعتبرت المحكمة، التي تعد الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة، أن الإجراءات المتخذة من قبل دولة الإمارات لا تشكل تمييزًا عنصريًا، وفقًا للاتفاقية، لذا قدرت المحكمة بأنها ليست ذات اختصاص ورفضت الدعوى المرفوعة من قبل قطر.

وثمّن عبد الله النقبي، مدير إدارة القانون الدولي بوزارة الخارجية والتعاون الدولي، ما توصلت إليه محكمة العدل الدولية في حكمها، مؤكدًا على احترام دولة الإمارات المطلق للمحكمة وتقديرها لعملها.

وأكد النقبي أن الإمارات عملت على تنفيذ التزاماتها كافة وفقًا لاتفاق العُلا، وقامت بإنهاء جميع الإجراءات المتخذة تجاه دولة قطر بموجب البيان الصادر بتاريخ 5 حزيران عام 2017.

وأضاف أن الإمارات تتطلع إلى تحقيق التنفيذ الكامل والالتزام باتفاق العلا وتطبيق آلياته، وترحب بالجهود المبذولة لتحقيق التنسيق بين كافة الأطراف في القضايا والموضوعات المشتركة.

يذكر أن قطر طالبت محكمة العدل الدولية، العام الماضي، رفض دفوع الإمارات التي تقدمت بها للمحكمة، والإعلان عن اختصاصها في الاستماع إلى الدعوى الخاصة بإجراءات تمييزية بحق القطريين بعد قرار المقاطعة.

 

قد يعجبك ايضا