مساعدات شتوية للاجئين السوريين في الأردن بقيمة 30 مليون دولار

الاتحاد برس

 

أعلنت المفوضية السامية للاجئين عن تخصيص نحو 35 مليون دولار كـ “مساعدات شتوية تشكل الدفء الحقيقي” لآلاف اللاجئين في الأردن قبل دخول فصل الشتاء.
وأوضح بيان المفوضية أن 30 مليون دولار أميركي ستقدم كدعم مالي لحوالي 411 ألف لاجئ سوري في الأردن، بينما سيحصل قرابة 38.6 ألف لاجئ من جنسيات أخرى تستضيفهم المملكة على حوالي 5 ملايين دولار.
وتتضمن خطة المفوضية مساعدة 5 دول في المنطقة (الأردن، مصر، العراق، لبنان، سوريا) وتستهدف أكثر من 3.1 مليون لاجئ سوري وغير سوري تستضيفهم تلك البلدان.
وخصص لهذه الخطة التي تم تمويل 56% منها حتى بداية الشهر الحالي، حوالي 185.2 مليون دولار.
وهدف الخطة هو الوصول إلى حوالي 98 ألف عائلة سورية من اللاجئين في الأردن، بينهم قرابة 24 ألف عائلة في مخيمات الأزرق والزعتري التي تستضيف لاجئين سوريين، لتقديم مساعدات الأكثر حاجة لها، وفقًا للبيان.
ونقلت قناة “المملكة” الأردنية عن الناطق باسم المفوضية في الأردن محمد الحواري قوله إن “المساعدات الشتوية هي بمثابة الدفء الحقيقي للاجئين تحديدا مع جائحة كورونا وخسران الكثيرين منهم عمله ومصادر رزقه”، بحسب قناة المملكة.
ومن المقرر أن يبدأ توزيع المساعدات إلى اللاجئين المستهدفين في بداية تشرين الأول/أكتوبر المقبل، قبل بدء فصل الشتاء، ومن المخطط أن يخصص 70 دولارًا لكل لاجئ يعيش في المخيمات، بينما حدد 90 دولارًا للاجئين الذين يعيشون خارجها.
وبلغ حجم تمويل خطة استجابة الأردن للأزمة السورية نحو 220.7 مليون دولار، من أصل 2.43 مليار دولار خلال العام الحالي، وبنسبة تمويل بلغت نحو 9.1%، بحسب ما أكدت وزارة التخطيط والتعاون الدولي في وقت سابق.
وبحسب بيانات المفوضية السامية، يستضيف الأردن أكثر من 1.3 مليون سوري منذ بداية 2011، بينهم 669.922 لاجئًا مسجلًا لدى المفوضية المتحدة لغاية 17 آب الحال
قد يعجبك ايضا