مسيرات في العديد من المدن الألمانية لاستقبال لاجئي مخيم موريا

الاتحاد برس

 

تجري اليوم الأحد في العاصمة برلين ومدينتا كولونيا وميونيخ مسيرات احتجاجية على أوضاع اللاجئين في المخيمات المتواجدة في اليونان بعد أن دعت منظمة “برو أزول” الألمانية لمسيرات تطالب باستقبال اللاجئين في الجزر اليونانية، الذين نشب في مخيمهم “موريا” حريق كبير.

مطالب منظمة “برو أزول” تشمل الحق في الحماية واللجوء، بالإضافة لقبول جميع طالبي الحماية من الجزر اليونانية، في دول الاتحاد الأوروبي وخاصة ألمانيا. “DW”

وذكرَ المدير العام العام لمنظمة “برو أزول”، “غونتر بوركهاردت”: “إن حقوق الأطفال وحقوق الإنسان تُداس بالأقدام، ونحن نشهد صمتًا مدويًا من جانب مفوضية الإتحاد الأوروبي”. وانتقد “بوركهاردت” كون آلاف الأشخاص الذين يلتمسون الحماية، يُحرمون رسميًا من الاستقبال اللائق ومن حقوق اللجوء في اليونان.

وأضافَ “بوركهاردت”، أن الأمر يتعلق بما هو أكثر من سياسة اللجوء، أي “أساس العيش المشترك في ألمانيا وأوروبا”.

من جهتها، المنظمة الحقوقية الألمانية انتقدت قيام خفر السواحل اليونانية، إعادة سحب المهاجرين بطريقة غير شرعية إلى عرض البحر ضمن ما يسمى بإجراءات “الإعادة” من حيث أتوا. وهي المزاعم التي ترفضها اليونان بقوّة.

يذكر أن الحريق المروع الذي شهده مخيم اللاجئين “موريا” في جزيرة ليسبوس اليونانية، أسفر عن تشرد أكثر من 12 ألف مهاجر، ماسبب جدلًا بشأن استقبال أشخاص من هناك، لا سيما في ألمانيا.

وسبقَ أعلن الإئتلاف الحاكم في برلين، يوم الثلاثاء الماضي، عن اتفاق لاستقبال 1553 لاجئًا من خمس جزر يونانية تم الاعتراف بهم في اليونان على أنهم بحاجة لحماية.

 

قد يعجبك ايضا