منظمات مدنية وسياسة سودانية تطالب الحكومة بالانضمام لـ”الجنائية الدولية”

الاتحاد برس

 

طالبت وقفة احتجاجية نظمتها منظمة شهداء “ثورة ديسمبر” وتجمع السودانيين بالخارج، بانضمام السودان لميثاق روما الأساسي والانضمام للمحكمة الجنائية الدولية.

ذكرت ذلك وكالة الأنباء السودانية “سونا”، مشيرة إلى أن الوقفة الاحتجاجية التي تم تنظيمها أمام وزارة العدل السودانية، يوم أمس السبت، تطالب بانضمام السودان للمحكمة الجنائية الدولية تحقيقًا للعدالة وعدم الإفلات من العقاب كما أنها تهدف إلى رد الاعتبار للضحايا.

ولفتت الوكالة إلى قول فرح عباس، مدير منظمة أسر شهداء “ثورة ديسمبر” إن “توقيع السودان على ميثاق روما الأساسي والانضمام للمحكمة الجنائية الدولية ضروري، مشيرًا إلى أن التوقيع خطوة حقيقية لدولة القوانين التي نحلم بها ويحلم بها الشهداء وهم يرددون شعار الثورة (حرية سلام عدالة).

وتابع: “الثورة عظيمة ومن حقها علينا أن نأتي بقوانين تتناسب مع روحها وشعاراتها، منوهًا إلى سعيهم لتحقيق هذه الشعارات ودولة القوانين ليسود حكم القانون”. مضيفا: “نحن نتطلع لسيادة حكم القانون ووجود السودان ضمن منظومة الدول التي تلتزم بالمواثيق الدولية المتعلقة بتعزيز حقوق الإنسان وحمايتها”.

وتابع: “دور المحكمة الجنائية الدولية تكميلي لدور القضاء الوطني” ولذلك ننادي بإعادة هيكلة عادلة للأجهزة العدلية حتى تتماشى مع حقوق الإنسان”.

 

قد يعجبك ايضا