هكذا جلبت روسيا عسكرها إلى سوريا

Pro-Russian supporters wave flags as they welcome missile cruiser Moskva, lagship of Russian Black Sea Fleet, as it enters Sevastopol bay on September 10, 2008. The missile cruiser Moskva (Moscow) returned to Sevastopol, Russia's Black Sea fleet base in the Ukrainian peninsula of Crimea, after participation in Russia's military operation in Georgia. AFP PHOTO/VASILY BATANOV (Photo credit should read Vasiliy BATANOV/AFP/Getty Images)

قال “معهد دراسات الحرب” الأمريكي في تقريرٍ له، نشر يوم أمس الخميس، إن روسيا استغلت إعلانها عن مناورات عسكرية في شرق المتوسط، لجلب قواتها العسكرية وحشدها في سوريا، وذلك خلال شهر أيلول الماضي، وشمل النشاط العسكري الروسي اثنتي عشر منطقةً أيضاً، بذريعة مساعدة الدول السوفيتية السابقة.

يقول التقرير إن جنود البحرية الروسية وصلوا إلى سوريا عبر البوسفور، قادمين من شبه جزيرة القرم، جنوبَ أوكرانيا، إضافة لمجموعة من قوات “مكافحة الإرهاب” غادرت روسيا بسفينة صيانة بحرية، واستخدم الجيش الروسي ثمان سفن شحنٍ على الأقل لنقل العتاد العسكري إلى الموانئ السورية.

ويستند التقرير إلى مصادر في الداخل السوري، فيقول إن روسيا نشرت في الحادي والعشرين من الشهر الماضي، ما يقارب الألف وسبعمائة خبير عسكري، وصلوا جميعاً عبر ميناء طرطوس، لتبدأ العملية العسكرية في الثلاثين من شهر أيلول، وقال المعهد في هذا التقرير إن روسيا قد تنشر قوات برية لها في المستقبل القريب.

قد يعجبك ايضا