هل تعتقدين أن شرب الماء على معدة فارغة ينقص الوزن؟

الاتحاد برس

من المؤكد أنك لطالما سمعت أن شرب الماء على الريق (على معدة فارغة) جيد للتخلص من الوزن الزائد، ولكن المذهل أنها قد تكون صحيحة، ولكن كيف؟

الماء مكون أساسي في الجسم، إذ يشكل ما نسبته 60% من الوزن، وهو ضروري للقيام بالعديد من الوظائف، وعدم توفير احتياجات الجسم من الماء سيؤدي إلى عواقب قد تصل إلى الموت.

وهناك وظائف كثيرة للماء مثل: حمل المواد المغذية في الجسم  ونقل الفضلات التي تطرح من خلاله خارج الجسم ويشكل وسطا تذوب فيه الفيتامينات والمعادن والسكريات والأحماض الأمينية (التي تكوّن البروتينات) مما يمكّن الجسم من استخدامها في عملية الأيض وصناعة الطاقة.

ويوصي الأطباء بشرب ما لا يقل عن لترين إلى ثلاثة من الماء يوميا حتى يقوم الجسم بوظائفه الحيوية، وتقلّ مخاطر الحصى الكلوية التي يزيد من احتمالها نقص حجم البول وارتفاع تركيزه.

ولا يخرج الماء من الجسم عبر الجلد والبول فقط، وإنما من خلال الرئتين أيضا. ويجب على الإنسان أن يحافظ على كمية كافية من السوائل في جسمه حتى تعمل الأجهزة بسلاسة، لذلك يُنصح بعدم الانتظار حتى نشعر بالعطش، بل يجب شرب الماء من حين لآخر.

ولكن هل تعلم أن شرب الماء أول شيء في الصباح له العديد من الفوائد الصحية؟ فجسمك يكون يشتهي الماء عندما تستيقظ، ولذلك عليك شرب كوب من الماء، وستكون صحتك أكثر حيوية.

ويقال إن سر بشرة النساء اليابانيات -التي تبدو وكأنها مصنوعة من الخزف الخالي من العيوب- أن لدى اليابانيين هذا التقليد، وهو شرب الماء على معدة فارغة بعد الاستيقاظ كل صباح.

فوائد شرب الماء صباحا: ترطيب الجسم، ففترة النوم التي تستمر من ست إلى ثماني ساعات طويلة دون أي استهلاك للمياه، ولذلك فإن شرب كوبين أو ثلاثة أكواب من الماء مباشرة عند الاستيقاظ طريقة جيدة لترطيب الجسم بسرعة و إيقاظ الأمعاء وتحريكها.

ويزيد الماء مستوى اليقظة لديك، فالجفاف يؤدي للتعب والإرهاق ويجعلك تعاني من الجفاف. من دون أن تستهلك أي شيء بعد فترة طويلة، فإن أول ما تستوعبه في الصباح يمكن أن يكون صدمة للجسم.

ويعمل الماء على تحفيز عملية الأيض، بحيث يصبح الجسم يحرق المزيد من السعرات الحرارية، مما يساعد على التحكم بالوزن أو إنقاصه.

قد يعجبك ايضا