واشنطن: الاتفاق الزراعي مع الصين يحقق نتائج تاريخية

الاتحاد برس

 

قال مكتب الممثل التجاري الأمريكي ووزارة الزراعة الأمريكية إن التقدم المحرز خلال الأشهر الثمانية الماضية في تنفيذ الأحكام الزراعية في الاتفاق التجاري والاقتصادي المبرم مع الصين، حقق نتائج تاريخية للزراعة الأمريكية.

و في تقرير مشترك سلط الضوء على التقدم المحرز في الجانب الزراعي منذ دخول الاتفاق – يسمى اتفاق المرحلة الأولى – حيز النفاذ أمس،  قالت الهيئتان : “إن الولايات المتحدة والصين عالجتا عديدًا من الحواجز الهيكلية في الصين التي كانت تعوق صادرات المنتجات الغذائية والزراعية الأمريكية.

وأكد التقرير أن الحكومة الصينية، نفذت ما لا يقل عن 50 التزاما تقنيا من الالتزامات الـ57 التي لها مواعيد نهائية محددة بموجب الاتفاق، وأن التغييرات الهيكلية ستعود بالفائدة على المزارعين الأمريكيين “لعقود مقبلة”.

وحسب التقرير، الذي سيبقى مؤقتا حتى صدور الحساب النهائي في نسخته الختامية في ربيع 2021، زادت الصين بشكل كبير من مشترياتها من المنتجات الزراعية الأمريكية، حيث اشترت حتى الآن بـ23.6 مليار دولار من المنتجات الزراعية، أو ما يقرب من 71 في المائة من هدفها بموجب الاتفاق.

وعدّ التقرير معدل النمو المتحقق هذا ينبغي أن ينتهي به الأمر إلى أن يكون أفضل عام للولايات المتحدة على الإطلاق في المبيعات إلى الصين.

لكن، رغم ذلك، أقرت الهيئتان الحكوميتان بأنه لا يزال يتعين النظر فيما إذا كان الاتفاق سيحقق هدفه كاملا، ولا سيما مع تأثير وباء كوفيد – 19 في الاقتصاد العالمي الذي يحرز تقدما كبيرا.

مصدر صحيفة العرب الاقتصادية
قد يعجبك ايضا