واشنطن ترحّب بقرار “حظر الأسلحة الكيميائية” بشأن سوريا

الاتحاد برس 

رحبت الولايات المتحدة الأميركية بقرار منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، الصادر اليوم الأربعاء، بتعليق حقوق سوريا وامتيازاتها في المنظمة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، “هذه هي المرة الأولى التي تتخذ فيها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية مثل هذا القرار بحق بلد ما. وترحب الولايات المتحدة بقرار منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، وتعرب عن امتنانها للمجتمع الدولي، لالتزامه المستمر بدعم المعايير الدولية ضد استخدام الأسلحة الكيميائية”.

وشدد برايس على أن الولايات المتحدة تعتبر استخدام الأسلحة الكيميائية من قبل أي من الدول “غير مقبول” و”يشكل تهديدا للجميع”.

من جهته وصف مندوب روسيا الدائم لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، ألكسندر شولغين، اليوم الأربعاء، بأنه يوم أسود في تاريخ المنظمة، التي اتخذت قرارا بتعليق حقوق وامتيازات سوريا.

يذكر أن الدول الأعضاء في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، صوتت اليوم الأربعاء، على تجريد سوريا من حقوقها داخل المنظمة بعدما زعم التقرير الذي تم استعراضه “مسؤولية دمشق في عدد من الهجمات بأسلحة كيميائية”.

وتبنت الدول الأعضاء في المنظمة بغالبية الثلثين المطلوبة، مذكرة تدعمها عدة دول، منها فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة، تنص على تعليق “حقوق وامتيازات” دمشق داخل المنظمة.

 

قد يعجبك ايضا