حُريات

وفاة “دينيس غولدبيرغ” المناهض للفصل العنصري في جنوب أفريقيا

الاتحاد برس ||

توفي الناشط الجنوب أفريقي المناهض للفصل العنصري دينيس غولدبيرغ ، الذي حوكم إلى جانب نيلسون مانديلا ، عن عمر يناهز 87 عامًا.

وبصفته عضوًا في الجناح العسكري لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي، أدين بالمقاومة المسلحة للفصل العنصري وحُكم عليه بأربع فترات بالسجن مدى الحياة عام 1964، تم سجنه لمدة 22 سنة.

وقالت عائلته ومؤسسة “دينيس جولدبرج ليجاسي تراست” اليوم الخميس إنه توفي قبل منتصف ليل الأربعاء بقليل، وجاء في بيان المؤسسة “لقد كانت حياته معيشية جيدة في النضال من أجل الحرية في جنوب إفريقيا، سنفتقده”.

عن غولدبيرغ

يذكر أن غولدبيرغ، ترمّل مرتين، ولديه ابن وابنة، ولد في كيب تاون عام 1933، وحصل على وسام Luthuli in b من قبل الرئاسة، التي أثنت عليه لتفانيه في العمل من أجل تحسين شعب جنوب أفريقيا طوال حياته.

وتم تكريمه قبل عام أيضًا بأعلى جائزة من حزب المؤتمر الوطني الأفريقي(Isitwalandwe)  وحول القبول، قال غولدبيرغ “أعتقد أنه اعتراف بدور جيل كامل من الناس الذين أخرجونا من ظلمة الفصل العنصري”.

انضم غولدبيرغ إلى مؤتمر الديمقراطيين والحزب الشيوعي تحت الأرض، في أوائل الخمسينيات، وأثناء دراسة طالب في جامعة كيب تاون (UCT) للهندسة المدنية ، انضم غولدبرغ إلى جمعية الشباب الحديثة في عام 1953.

وظل ناشطًا وانضم إلى المكتب التقني Umkhonto we Sizwe (MK) في أوائل الستينيات، وأصبح صانع الأسلحة لعملية Mayibuye.

في عام 1963، تم القبض على غولدبيرغ في مقر ريفونيا في الكنيست، وحكم عليه في عام 1964 في نهاية محاكمة ريفونيا بأربع أحكام بالسجن مدى الحياة، وكان العضو الأبيض الوحيد في الكنيست الذي تم اعتقاله والحكم عليه في محاكمة ريفونيا.

وقالت الرئاسة إنه في عام 1985، بعد 22 عامًا من السجن، أطلق سراحه وجمع شمله مع عائلته في لندن، حيث واصل العمل في حزب المؤتمر الوطني الأفريقي.

وكان غولدبرغ متحدثًا باسم حزب المؤتمر الوطني الأفريقي ومثله أيضًا في لجنة مناهضة الفصل العنصري التابعة للأمم المتحدة.

وفي عام 1995، بعد أول انتخابات ديمقراطية في جنوب أفريقيا، وأسس غولدبيرغ منظمة التنمية Community Community Heart ) التثقيف الصحي والتدريب على إعادة الإعمار) للمساعدة في تحسين مستويات معيشة العرق الأسود في جنوب إفريقيا.

المصدر
Time live
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق