الشرق الأوسطالعراق

مقطع السبايا الأزيديات جزء من فيلم!

سبيانتشر خلال الأسابيع الثلاثة الماضية مقطع قيل إنه يظهر سبي تنظيم لنساء إزيديات في محافظة نينوى العراقية، ليتضح في وقت لاحق إن المقطع المنتشر هو جزء من فيلم وثائقي، وأنه مقطع تمثيلي لتصوير الفظائع التي ارتكبها التنظيم في منطقة سنجار، والتي كان أشهرها مجزرة شنكال.

ونقل موقع “أخبار الآن” عن مساعد مخرج “فيلم رشبا”، شينوار كمال، الذي أوضح اللبس الذي وقعت فيه أيضاً وسائل إعلام قامت بنشر المقطع دون التثبت من صحته بالدقة الكافية، وأضاف إن الفيلم يخرجه “حسين حسن” وتنتجه شركة ألمانية بدعم من حكومة إقليم كردستان.

ولا تعتبر هذه الحالة الأولى من نوعها التي تقع فيها وسائل الإعلام ضحية المقاطع المنتشرة، فقد شهد العام الماضي انتشار واسع لمقطع يظهر قيام طفل سوري بسحب جثة أخته التي أصابها القناص، ليتضح في وقت لاحق إن المقطع أيضاً جزء من فيلم تمثيلي عن معاناة المدنيين في سورية.

وضجت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي الشهر الماضي، بمقطع فيديو لأطفال كنديين ينشدون ترانيم دينية تم إدخال أنشودة “طلع البدر علينا” إليها، على أنها لاستقبال اللاجئين السوريين، ليتضح في وقت لاحق أن الكورال الكندي كان يتدرب على ترانيم عيد الميلاد الذي يتصادف مع المولد النبوي، تشجيعاً على التعايش السلمي.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق