العرب والعالمدولي

قلق تركي من تواجد عسكري روسي في القامشلي

6

أعرب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن قلق بلاده من أنباء تفيد بتواجد نحو مئة جندي روسي في مدينة القامشلي التي يتقاسم النظام السوري السيطرة عليها مع القوات الكردية وميليشيات سريانية، وقال في تصريح صحفي عقب أداءه صلاة الجمعة في أحد مساجد مدينة إسطنبول، إن “بلاده لن تسمح لمثل هذا التموضع”.

وأشار إلى أن تركيا تنسق مع قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، الانتشار الروسي في مناطق الحدود الشمالية لسورية، المحاذية للحدود التركية، وسرت أنباء خلال الساعات الماضية تفيد بنية روسيا بناء قاعدة عسكرية في منقطة القامشلي بمحافظة الحسكة، شمالي شرق سورية.

وأشار “أردوغان” إلى تنسيق محتمل بين القوات الكردية وروسيا، وقال إنه “سيبحث هذه القضايا مع نائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الذي يزور تركيا حالياً”، وأضاف أنه بحث هذا الأمر الثلاثاء الماضي في اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي، باراك أوباما، وذلك حسب ما نقلت وكالة الأناضول التركية للأنباء.

وتقترح روسيا تمثيل القوات الكردية متمثلة بحزب الاتحاد الديموقراطي، في محادثات جنيف، في حين ترفض تركيا هذا المقترح بدعوى أنه تنظيم إرهابي، وصرح رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، أمس الخميس أن أكثر بلد معني بمحادثات السلام السورية هي تركيا، مضيفاً أن ذلك يكاد يتحول إلى شأن داخلي تركي، بسبب استضافة بلاده لنحو مليونين ونصف مليون لاجئ سوري.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق