السوريالسياسة

تركيا: نرفض مشاريع تقسيم سورية ولا أجندة مشتركة مع السعودية للتدخل العسكري

تركيا.. نرفض مشاريع تقسيم سورية ولا أجندة مشتركة مع السعودية للتدخل العسكريقال نائب رئيس الحكومة التركية، نعما قورتولموش، إن بلاده ترفض مشاريع تقسيم سورية، وقال في تصريح صحفي إن الحرب السورية وصلت إلى حد يجب معه أن تنتهي ويوضع حل سياسي لها، وشدد على أن لا أجندة مشتركة بين بلاده وبين المملكة العربية السعودية للتدخل العسكري في سورية.

وأضاف “قورتولموش” في حوار مع صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية، إن لبلاده نظرة مشتركة نحو سورية مع المملكة العربية السعودية، وهي الوقوف إلى جانب الشعب السوري، وأكد أن لتركيا رأي في أن الأولوية هي بقاء سورية موحدة بنظام ديمقراطي، واستبعد تطور الخلاف مع روسيا إلى حرب بين البلدين.

واعتبر “قورتولموش” إن التدخل الروسي في سورية لا يستهدف تركيا، وتابع بالقول “لا روسيا ولا غيرها بإمكانها فصل تركيا عن إخوانها في سورية”، وقال إن القوى الأخرى “ستعود إلى بلادها وسيبقى الشعبان السوري والتركي يعيشان معاً”، وأوضح أن العلاقات مع المملكة العربية السعودية تطورت منذ وصول الملك سلمان إلى سدة الحكم.

وتطرق في حديثه إلى الأزمة التي تعصف ببلاده منذ انهيار المفاوضات والهدنة مع حزب العمال الكردستاني، والمشادات السياسية حول مشروع حزب العدالة والتنمية في تغيير دستور البلاد، وعلق بالقول إن حزبه “منفتح ولا يريد فرض رأيه على غيره، لكن لا بد من التغيير”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق