الصحة و الحياة

استهلاك الزوجين للكافيين يزيد من مخاطر الإجهاض

استهلاك الزوجين للكافيين يزيد من مخاطر الإجهاضوجدت أبحاث جديدة أن النساء اللاتي تستهلكن كمية كبيرة من الكافيين خلال الفترات الحساسة من تطور الجنين قد تتعرضن لخطر الإجهاض أكثر من غيرهن.

فقد قام باحثون من “المعاهد الصحية الوطنية الأمريكية” وجامعة ولاية أوهايو في كولومبوس باستخدام بيانات الدراسة الطوليّة التي تبحث العلاقة بين الخصوبة وأسلوب الحياة.

وقارن العلماء بيانات 344 زوجا لدراسة تأثير عوامل نمط العيش كالتدخين واستهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين وتناول الفيتامينات، على النساء بين الأسبوعين الرابع والسابع للحمل.

ووجد العلماء أن شرب المرأة وشريكها، على حد سواء، كوبين من القهوة يوميا في الأسابيع التي تسبق الحمل يمكن ان يؤدي إلى زيادة خطر الإجهاض. كما أن الأمر ينطبق على جميع المواد التي تحتوي على الكافيين، إذ وجدت الدراسة أن 98 حالة إجهاض من أصل 344 امرأة حاملاً حدثت بسبب القهوة أي بنسبة 28%.

وقال مدير الأبحاث الجماعية الصحية جيرمين باك لوريس: ” نتائجنا توفر معلومات مفيدة للأزواج الذين يخططون لإنجاب الأطفال والذين يرغبون في تقليل خطر فقدان الطفل في وقت مبكر”.

وأشار العلماء إلى أن النساء اللواتي تفوق اعمارهن الـ 35 عاما هن الأكثر عرضة لللإجهاض وهذا بمعدل ضُعف النساء الأصغر سنا.

ولاحظ الباحثون انخفاض مخاطر الإجهاض بين النساء اللواتي يتناولن الفيتامين قبل الحمل، وتصل نسبة التخفيض إلى 55%، فيما انخفضت النسبة بين النساء اللواتي تناولن الفيتامينات أثناء الحمل إلى 80%.

وقال معدو الدراسة إن تناول النساء لمكملات مثل فيتامين “بي 6” وحمض الفوليك في الأسابيع التي تسبق الحمل وأثناء الحمل تقلل من مخاطر الإجهاض وتخفض من احتمال ولادة طفل يعاني من عيب في الأنبوب العصبي أو من مضاعفات صحية أخرى.

  • روسيا اليوم
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق