العرب والعالمدولي

أسانج يؤكد استعداده لتسليم نفسه إلى السلطات الأمريكية بشرط

أسانج يؤكد استعداده لتسليم نفسه إلى السلطات الأمريكية بشرطأسانج يؤكد استعداده لتسليم نفسه إلى السلطات الأمريكية بشرط

الاتحاد برس

أعلن أمس الخميس 19 كانون الثاني / يناير جوليان أسانج مؤسس موقع ويكيليكس من مقر إقامته في سفارة الإكوادور في لندن، أنه مستعد للذهاب إلى الولايات المتحدة الأمريكية وتسليم نفسه للسلطات هناك بشرط “احترام حقوقه”، وذلك بناء على وعد سابق له بتسليم نفسه في حال الإفراج عن الجندية السابقة في الجيش الأمريكي تشيلسي مانينغ.

وبعد الإعلان الأول لأسانج قرر البيت الأبيض الثلاثاء الماضي تخفيف عقوبة مانينغ بأمر من الرئيس بارك أوباما الذي تنتهي ولايته اليوم الجمعة 20 كانون الثاني / يناير، وسيتم الإفراج عن الجندية مانينغ في 17 أيار / مايو القادم.

وكان القضاء العسكري الامريكي حكم على مانينغ في عام 2013 بعقوبة السجن لمدة خمس وثلاثون سنة، بجريمة تسريب أكثر من سبعين ألف وثيقة سرية للحكومة الأمريكية تضمنت معلومات عن الحرب في أفغانستان والعراق إلى موقع ويكيليكس أثناء خدمتها في الجيش الأمريكي في العراق.

واشتهر الصحفي والمبرمج الأسترالي جوليان أسانج في عام 2010 بعد أن سرب وثائق عسكرية ودبلوماسية خاصة بحكومة الولايات الولايات المتحدة الأمريكية التي اتهمته بالتعاون مع مانينغ بسرقة تلك المعلومات، وبعد ذلك أصدرت الشرطة السويدية مذكرة اعتقال بحق أسانج بدعوى اقترافه اعتداء جنسي على الأراضي السويدية، فلجأ إلى سفارة الإكوادور في العاصمة البريطانية لندن 2012 ونال حق اللجوء السياسي فيها.




telead

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق