العرب والعالمدولي

اوباما الكرد مرشح لجائزة نوبل للسلام للعام 2019

اوباما الكرد مرشح لجائزة نوبل للسلام للعام 2019 

الاتحاد برس: 

اقترح نائب الحزب الاشتراكي الديمقراطي السويدي توماس هامربرغ ، ترشيح  صلاح الدين دمرتاش، زعيم كرد/تركيا/، والرئيس المشترك السابق لحزب الشعوب الديمقراطي، كمرشح لجائزة نوبل للسلام لنسخة العام الحالي 2019.

وفق ما ذكر الموقع الرسمي لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي- سوريا، حيث اوضح هامربرغ  في مقترحه انه على مدى السنوات الـ 12 الماضية، كرّس الزعيم الكردي حياته للنضال من أجل السلام بين الأكراد والأتراك في تركيا، والمطالبة بحقوق الأقليات وحقوق المرأة، وإعطاء الديمقراطية دورا حيويا في تركيا.

وتابع هامربرغ ، ان دمرتاش يناضل بشجاعة من أجل حل سلمي للمسألة الكردية في تركيا، كذلك يناهض السلطوية والصراع الطائفي حيث كان نظام العدالة غائبا، كما انه يطالب بحقوق الإنسان الأساسية في حرية التعبير، وأن يعيش شعب تركيا في سلام لبناء مجتمع مستقر دائما.

كما اشار الى ان الزعيم الكردي  المعتقل خلف القضبان، يعطي الصراع من أجل السلام أهمية اكبر من الأزمات الحالية، لكل هذه الأسباب فقد رشحه لجائزة نوبل للسلام لعام 2019، في حين لم تعلق لجنة نوبل النرويجية، على ترشيح دمرتاش للجائزة، وقدرها 930 ألف دولار، ومن المقرر أن يعلن اسم الفائز بها في أكتوبر المقبل.

ويلقب المحامي الحقوقي السابق، دمرتاش بـ “أوباما الأكراد”، الذي اعتقلته تركيا في نوفمبر 2016، الى جانب أكثر من 12 نائبا من حزبه، عقب محاولة انقلاب فاشلة ضد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان. 

حيث تتهم انقرة دمرتاش وحزبه- ثالث اكبر حزب- في البرلمان التركي،  بالارتباط بحزب العمال الكردستاني الذي يخوض صراعا مسلحا ضد الاتراك منذ اكثر من ثلاثة عقود، وتقف الولايات المتحدة وأوروبا مع تركيا بشان ادراج حزب العمال الكردستاني على قائمة الارهاب، اما دمرتاش ورفاقه ينفون الاتهامات الموجهة لهم.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق