العرب والعالمدولي

ترامب وبومبيو يحملان إيران مسؤولية إنزلاق المنطقة إلى نزاع عسكري

ترامب وبومبيو يحملان إيران مسؤولية إنزلاق المنطقة إلى نزاع عسكريترامب وبومبيو يحملان إيران مسؤولية إنزلاق المنطقة إلى نزاع عسكري

الاتحاد برس:

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في لقاء مع تجمع من المحافظين المتدينين، اليوم الأربعاء، إنه لا مشكلة لديه مع عدم التوصل لاتفاق جديد مع طهران، وأن الوقت لديه مفتوح لمحاولة التوصل لاتفاق مع إيران.

وأضاف أنه لا يتحدث عن نشر قوات برية، إذا أصبح العمل العسكري ضد إيران ضروريا، مشيرا إلى أن أي صراع لن يستغرق وقتا طويلا.

حول إذا ما كان شبح الحرب يلوح في الأفق، أجاب ترامب على سؤال لشبكة فوكس بيزنس، أتمنى الا نخوض حربا لكننا في وضع قوي جدا إذا حدث شيء.

وجاءت تصريحات ترامب، عقب إعلان طهران أنها على بعد يوم واحد من تجاوز الحد الأقصى المسموح به لمخزونها من اليورانيوم، المنصوص عنه في الاتفاق النووي، الامر الذي سيضع ضغطا على الدول الأوروبية التي حاولت عدم الانحياز لطرف.

كما ستجد هذه الدول نفسها في قلب النزاع الأمريكي- الإيراني المتصاعد في الأسابيع الأخيرة، ليصبح مصير الاتفاق النووي المبرم عام 2015، على المحك، بعد تشديد واشنطن العقوبات على طهران، التي وقعت الاتفاق سالف الذكر مقابل رفع العقوبات.

في ذات السياق قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن الولايات المتحدة فعلت كل ما بوسعها لتهدئة التوتر مع إيران، ذلك اثناء زيارة له إلى الهند، يوم الأربعاء، واضاف الوزير الأمريكي “إذا اندلعت حرب فسيكون السبب اختيار الإيرانيين لذلك”.

ويغادر بومبيو الهند صباح غد الخميس متوجها إلى اليابان للمشاركة في قمة مجموعة العشرين.

هذا وتتأرجح تصريحات واشنطن وطهران بين التهدئة والتصعيد، وكان ترامب هدد، الثلاثاء بمحو “أجزاء” من إيران إذا هاجمت مصالح أمريكية.

 
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق