السوريالسياسة

علي مملوك نائباً لبشار الأسد وتعديلات على مناصب هامة في المخابرات

علي مملوك نائباً لبشار الأسد وتعديلات على مناصب هامة في المخابراتعلي مملوك نائباً لبشار الأسد وتعديلات على مناصب هامة في المخابرات

الاتحاد برس:

اكمل رئيس النظام السوري سلسلة التغييرات الكبيرة التي اجراها في القيادات الامنية العليا، الاحد، بقرارات اخرى، اليوم الاثنين، شملت رئيس الامن الوطني اللواء علي مملوك ونائبه اللواء ديب زيتون.

وذكر ناشطون موالون، من بينهم المدعو عمر رحمون، وسيط اتفاقيات التسوية وعضو هيئة المصالحة، أن رئيس النظام عين اللواء علي مملوك نائباً له للشؤون الأمنية، وعين مكانه اللواء ديب زيتون في رئاسة مكتب الأمن الوطني.

وجاءت التغييرات الأمنية، في إطار تغييرات واسعة طالت قيادة الاجهزة الامنية الرئيسية في سوريا، شملت المخابرات الجوية، أمن الدولة، الأمن السياسي والامن الجنائي.

ورغم عدم كشف النظام عادة عن التعديلات التي تطال القوات الأمنية والعسكرية، بشكل رسمي، فان وسائل اعلام روسية اكدت الخبر، خاصة ان التغييرات تمت بطلب من موسكو، عقب فشل الحملة العسكرية لجيش النظام شمال سوريا.

ويخضع علي مملوك، المستشار الجديد لرئيس النظام، مواليد دمشق عام 1946، لعقوبات الاتحاد الأوروبي، بسبب تورطه بأعمال العنف ضد المتظاهرين السلميين الذين خرجوا ضد النظام السوري في آذار 2011.

لكنه نجح في السنوات الماضية بالتملص من العقوبات، بزيارات غير معلنة وبعضها معلنة لعواصم عربية عدة، اضافة إلى روما و موسكو، ما سبب حرجًا لتلك الدول بسبب العقوبات المفروضة عليه والدعاوى القضائية المقامة ضده.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق