الشرق الأوسطاليمن

التحالف العربي يعترض طائرات مسيّرة لميليشيا الحوثي التابعة لإيران

التحالف العربي يعترض طائرات مسيّرة لميليشيا الحوثي التابعة لإيرانالتحالف العربي يعترض طائرات مسيّرة لميليشيا الحوثي التابعة لإيران

الاتحاد برس:

قال المتحدث باسم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، العقيد ركن تركي المالكي، إن الدفاعات الجوية اعترضت ثلاث طائرات مسيرة أطلقتها ميليشيا الحوثي التابعة لإيران من مناطق سيطرتها شمالي الأراضي اليمنية نحو المحافظات الجنوبية داخل المملكة العربية السعودية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المالكي قوله إن الطائرات المسيرة كانت تستهدف مناطق بمحافظتي جازان وأبها، وصرح أن “القوات تمكنت مساء اليوم من اعتراض وإسقاط ثلاث طائرات بدون طيار أطلقها الحوثيون من محافظة عمران (شمال اليمن) باتجاه الأعيان المدنية” في المحافظتين المذكورتين.

وتابع موضحاً أنه “في الوقت الذي يتواجد فيه المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، في صنعاء، تستمر محاولات استهداف المطارات المدنية في كل من (أبها وجازان ونجران) وكذلك الأعيان المدنية والمدنيين”، معتبراً أن ذلك “يثبت تهديد (الميليشيا التابعة لإيران) للأمن الإقليمي والدولي”.

وأكد المالكي أن قيادة قوات التحالف العربي سوف تتخذ “جميع الإجراءات لضرب البنية العسكرية لدى الحوثيين، وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده”.

في حين أوضحت وسائل إعلام رسمية سعودية أن اثنتين من الطائرات المسيرة الثلاث التي أطلقتها ميليشيا الحوثي كانت متوجهة صوب مدينة جازان، بينما كانت الثالثة متوجهة نحو مدينة أبها.

تحرير 85% من الأراضي اليمنية

وصرح المالكي، أمس الجمعة، أن “نحو 85 بالمئة من الأراضي اليمنية باتت محررةً”، وذلك “منذ بدء العمليات العسكرية في 2015″، وقال: “عند بدء العمليات العسكرية في اليمن كان الحوثيون على وشك السيطرة على عدن. تم تحرير نحو 85 بالمئة من الأراضي اليمنية منذ بدء عملياتنا العسكرية”.

وأوضح أن “هذه الحرب فرضت على دول الخليج ولم تكن خياراً (…) العمليات العسكرية في اليمن تلتزم بالمعايير القانونية الدولية”، وتابع قائلاً إن “الميليشيات الحوثية هي ذراع لإيران لتهديد وجود اليمن ودول الجوار (…) تسعى إيران عبر أذرعها في اليمن لإيجاد موطئ قدم في مضيق باب المندب”.

واعتبر أن “الحوثيين يهدّدون حرية الملاحة والطرقات البحرية في البحر الأحمر”، إذ أحبط التحالف أكثر من 35 عملية إرهابية في البحر الأحمر.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق