الخليج العربي

روسيا تقترح مفهوم “الأمن الجماعي” في الخليج العربي وإيران تهدد

روسيا تقترح مفهوم "الأمن الجماعي" في الخليج العربي وإيران تهددروسيا تقترح مفهوم “الأمن الجماعي” في الخليج العربي وإيران تهدد

الاتحاد برس:

قال نائب وزير الخارجية والمبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، إن بلاده تقترح “مفهوم الأمن الجماعي في منطقة الخليج (العربي)”، وقال في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء إن الخارجية الروسية سوف “تعرض (مقترحها) اليوم مرة أخرى من خلال نشره”.

وحول المقترحات الأمريكية بشأن إنشاء تحالف دولي تأمين منطقة الخليج العربي والملاحة التجارية في المياه الدولية بالمنطقة، قال بوغدانوف: “لم يقترح أحد أي شيء علينا، وما صدر مجرد تصريحات، وعادة يجري الاتصال لتوضيح ما هو المراد مع عرض أفكار ملموسة”، واستدرك قائلاً: “ما يقترحه الزملاء الأمريكيون غير واضح على الإطلاق بالنسبة إلي”.

من جانبه، نائب الرئيس الإيراني إسحق جهانغيري، علّق بالقول إن “إنشاء تحالف دولي لحماية الخليج (العربي) سيجلب انعدام الأمن”، مجدداً تهديدات بلاده بمواصلة أعمال القرصنة في المياه الدولية بالخليج العربي ومضيق هرمز، وذلك بعد خطفها ناقلة نفط بريطانية الأسبوع الماضي.

وتابع جهانغيري: “لا حاجة لتشكيل تحالف، لأن هذا النوع من التحالفات بالإضافة إلى وجود قوات أجنبية بحد ذاته في المنطقة، يخلق عدم الاستقرار”، واستطرد: “إن هذا التحالف، بخلاف زيادة انعدام الأمن، فإنه لن يحقق أي شيء آخر”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق