الخليج العربي

تعديلات قانونية تتيح للسعوديات الحصول على جوازات السفر دون موافقة ولي الامر

تعديلات قانونية تتيح للسعوديات الحصول على جوازات السفر دون موافقة ولي الامرتعديلات قانونية تتيح للسعوديات الحصول على جوازات السفر دون موافقة ولي الامر

الاتحاد برس:

اجرت المملكة العربية السعودية، تعديلات على قانون الأحوال المدنية، مكنت المرأة من الحصول على وثائق السفر ونظام العمل، وعززت المزيد من حقوقها.

وأشادت عضوات في مجلس الشورى السعودي، بالقرارات الجديدة التي أتاحت للمرأة الحصول على جواز السفر، دون الحاجة لموافقة ولي الأمر.

واعتبرت عضو مجلس الشورى السعودي، الدكتورة لبنى الأنصاري، في حديث لصحيفة “الشرق الأوسط”، ان القرارات الجديدة كالسماح للمرأة بقيادة السيارة، دليل على أنها تعيش في عصر ذهبي، وعليها أن تؤكد اليوم أنها قادرة على تحمل مسؤولية نفسها ووطنها وأسرتها أمام العالم.

واضافت الأنصاري، حان الوقت أن تكون المرأة شريكة في التنمية ومحركاً رئيسياً لها دون تمييز جندري يمنعها من المشاركة في بناء الوطن.

بدورها قالت الدكتورة هيا المنيع، أن قرار تعديل نظام وثائق السفر يشكل مشروع تمكين المرأة على أرض الواقع بصلابة واستمرارية، وسيحسم كثيراً من الإشكالات التي تعيق اندماج المرأة في برنامج التحول الوطني أو أي مشروع وطني تنموي.

وتضمنت التعديلات منح الحقوق ذاتها للذكر والأنثى فيما يتعلق بحرية السفر إذا تجاوز العمر 21 عاما.

أما فيما يتعلق بنظام الأحوال المدنية، فقد ألغت التعديلات الجديدة نص “محل إقامة المرأة المتزوجة هو محل إقامة زوجها إذا كانت العشرة مستمرة بينهما” من لتكون على النحو التالي “محل إقامة القاصر هو محل إقامة والده أو الوصي عليه”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق