السوريالسياسة

الكرملين يرحب بانتصارات النظام ويكشف ضحالة نفوذ أنقرة لدى موسكو

الكرملين يرحب بانتصارات النظام ويكشف ضحالة نفوذ أنقرة لدى موسكوالكرملين يرحب بانتصارات النظام ويكشف ضحالة نفوذ أنقرة لدى موسكو

الاتحاد برس:

رحب دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئاسة الروسية- الكرملين، بسيطرة قوات النظام على خان شيخون، وانتصاراته الاخرى في منطقة التصعيد، الامر الذي اشار إلى مدى ضآلة حجم نفوذ تركيا لدى موسكو.

واكد بيسكوف في تصريح الخميس، بالقول: “بالطبع، يمكن الترحيب بهذه الانتصارات”، مذكرا بتأكيدات روسية سابقة بشأن مواصلة الحرب ضد “الإرهابيين” حسب وصفه، في جميع المناطق السورية.

ويرى مراقبون ان التفاهمات الروسية- التركية حيال سوريا، والتي توصل اليها الطرفان في 2017، في طريقها إلى التداعي إثر التطورات العسكرية الاخيرة التي حدثت لصالح النظام، حيث التزمت أنقرة، المفروض انها ضامنة للمعارضة السياسية والمسلحة موقف المتفرج.

ويشكل انهيار اتفاق بوتين- اردوغان، ضربة كبيرة للرئيس التركي، الذي راهن على روسيا في السنوات الماضية، لكنه لم ينجح في الحد من دعم بوتين للنظام وعمليات جيشه في منطقة التصعيد.

وترك اردوغان الفصائل الموالية لأنقرة لمصيرها، في وقت يدور فيه الحديث عن مصير نقاط المراقبة التركية الـ 12 داخل الاراضي السورية، حيث لم يحرك الجيش التركي ساكنا ازاء تعرض قافلة له لقصف من النظام، وتطويق نقطته الـ 9في مورك، ما دفع بالمتحدث باسم أردوغان، إبراهيم كالين إلى القول: “الوضع هناك بالغ الحساسية”، حيث لم تعد موسكو تصغي الى شكاوى أنقرة من استمرار غارات الطيران الروسي والنظام على المنطقة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق