السوريحال البلد

تركيا تفرض اللغة التركية على طلاب عفرين بدلًا من لغتهم الأم الكردية

الاتحاد برس:

أصدر مكتب التربية والتعليم، التابع “للمجلس المحلي” في عفرين، الذي أوجده الجيش التركي، برنامج امتحان الشهادة الثانوية لدورة 2019، وتضمن البرنامج قائمة بمناهج الدراسة الثانوية للفرعين العلمي والادبي.

لوحظ في البرنامج تضمّنه على مادة اللغات /العربية، الانكليزية، التركية/، في حين أغفل اللغة الكردية، وهي اللغة الأم لطلاب منطقة عفرين، كما أن اللغة التركية ليست مقررة ضمن المناهج الدراسية السورية، حيث فرضت تركيا لغتها بديلا عن اللغة الكردية لغة سكان المنطقة.

وتعتبر الخطوة التركية، حلقة جديدة في سلسلة الانتهاكات الممنهجة التي تقوم بها أنقرة في عفرين، عبر الفصائل التركية، التي تواصل ارتكاب انتهاكات لا محدودة بحق سكان بالمنطقة.

وآخر الانتهاكات إقدام عناصر الفصائل على ربط مدنيين بجرار زراعي وتعذيبهم بشكل شديد، ورميهم في العراء ومنعوا الأهالي من الاقتراب منهم، بعد الاعتداء عليهم جنسيا.

يستمر مسلسل خطف الأهالي وإهانتهم وطلب الفديات المالية من ذويهم ، فقد خطف في اليومين الماضيين مجموعة من المدنيين في قرى ونواحي متفرقة بمنطقة عفرين، ومنهم /بيرم عبدو كالو وعائلة بكر حيدر/، من ناحية شيه، واقتادتهم عناصر الفصائل إلى جهة مجهولة.

كما تواصل الفصائل تهجير الأهالي من منازلهم عنوة وإبقائهم في العراء وتوطين عوائل المسلحين في منازلهم، خاصةً في ناحية شيه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق