الأخبارالسلايد الرئيسيجولة عربية

محمد الصفدي رئيسًا للحكومة الجديدة في لبنان

الاتحاد برس_وكالات:

اتفقت عدة أحزاب لبنانية كبيرة صباح اليوم الجمعة على اختيار “محمد الصفدي” وزير المالية السابق رئيساً للحكومة الجديدة في لبنان بحسب ما ذكرت قناتا “إل.بي.سي.آي وإم تي” في اللبنانيتان.


وجرى الاتفاق خلال اجتماع عقد بين رئيس الوزراء المستقيل سعد الحريري، وممثلين عن حركة “أمل” و”حزب الله”، وذكر تلفزيون “إم تي في” أن الحكومة ستكون مزيجا من الساسة والتكنوقراط، ولم تذكر القناتان مصادرهما.

كما ذكرت وسائل إعلام مقربة من رئيس الوزراء المستقيل سعد الحريري أن هناك توافقاً بين تيار المستقبل وحزب الله على تسمية محمد الصفدي رئيسا للحكومة.

وأوضح موقع المستقبل ويب المقرب من الرئيس المستقيل “سعد الحريري“نقلاً عن مصادر الحريري قولها إن الاجتماع الذي جرى بين الحريري وكل من الوزير علي حسن خليل “حركة أمل” وحسين خليل “حزب الله” ناقش تزكية اسم الوزير السابق محمد الصفدي، ولكنه لم يبحث لا شكل الحكومة ولا في مشاركة تيار المستقبل فيها.

ومحمد الصفدي وزير سابق وسياسي لبناني ورجال أعمال من مدينة طرابلس شمال لبنان، تولى وزارات عدة في حكومات لبنانية متعاقبة، من بينها المالية والاقتصاد‎، وهو مقرب من تيار المستقبل لكنه غير منتم له، كما أنه مقرب من الرئيس ميشال عون.

يذكر أن الاحتجاجات في لبنان بدأت في 17 أكتوبر على إثر استحداث ضريبة على تطبيق المكالمات المجانية كالواتس آب، وأجبرت رئيس الوزراء المنصرف سعد الحريري، في 29 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، على تقديم استقالة حكومته، لتتحول إلى حكومة تصريف أعمال، لكن المحتجين يواصلون تحركاتهم للضغط من أجل تنفيذ بقية مطالبهم.

ومن بين المطالب تسريع عملية تشكيل حكومة تكنوقراط، وإجراء انتخابات مبكرة، واستعادة الأموال المنهوبة، ومحاسبة الفاسدين داخل السلطة، إضافة إلى رحيل بقية مكونات الطبقة الحاكمة، التي يرون أنها فاسدة وتفتقر للكفاءة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق