السلايد الرئيسيالسوريحال البلد

وزارة المالية تجري مسحًا شاملًا لكل العقارات في سوريا لتحصيل الضرائب منها

الاتحاد برس:

تعتزم “وزارة المالية” في سوريا، إجراء مسح شامل لكل العقارات في كل المناطق لتحصيل الضرائب منها.

وتحدث “وزير المالية السوري” “مأمون حمدان” خلال مناقشة موازنة وزارته في لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب، عن مشروع قانون البيوع العقارية، مؤكداً أن “البنية التحتية أصبحت جاهزة والتي كانت تحتاج سنتين”، وأن “سبب التأخر في إصدار القانون هو التريث لإنجاز البنية التحتية المعلوماتية” .

وبيّن الوزير أن “مشروع القانون ليس له علاقة بارتفاع أسعار العقارات ، بل هو عبارة عن تقييمها ضمن القيمة الرائجة من أجل ضريبة البيع، وهي أقل من القيمة السوقية، وبحدها الأدنى” .

ولفت إلى أنه “سيتم تخفيض ضريبة البيع بالنسبة للسكن إلى 1%، وممكن أن تصل إلى 2% بالنسبة للتجاري، وفق القيمة الرائجة، وبالتالي أصبحت الضريبة معقولة” .

كما أوضح “حمدان” أنه “تم إجراء مسح شامل لكل عقارات سوريا، وتخزينها ضمن نظام ثنائي الإبعاد، كما بدء بتقييم العقارات، معلناً عن تشكيل لجنة لمعالجة موضوع التراكم الضريبي باعتبارها مشكلة كبيرة” .

من جهته، أكد مدير الهيئة العامة للضرائب والرسوم “عبد الكريم الحسين” أن “ضريبة البيوع العقارية متدنية”.

وقبل أيام، أكد وزير الأشغال العامة والإسكان في سوريا “سهيل عبد اللطيف“، أن “قانون البيوع العقارية سيضع عند صدوره حد للمتاجرين والمضاربين في السوق العقارية” .

يشار إلى أن قانون البيوع العقارية المرتقب، سيعتمد على استيفاء الضريبة على العقارات المباعة بالاعتماد على قيمتها الرائجة، بدلاً من القيمة المعتمدة في السجلات المالية والتي تعود إلى سنوات سابقة لا تتناسب مع الأسعار الراهنة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق