الأخبارجولة عربية

الغاز الإسرائيلي إلى الأردن بداية عام 2020

الاتحاد برس:

أعلنت شركة الكهرباء الوطنية في الأردن “نيبكو” عن بدء الضخ التجريبي للغاز الطبيعي المستورد من شركة نوبل إنيرجي الأمريكية والذي يضخ من حقل “ليفياثان” الإسرائيلي اعتباراً من العام المقبل.

وقالت الشركة في بيان، إن بدء الضخ التجريبي للغاز الطبيعي المستورد من شركة نوبل إنيرجي المقرر مطلع العام المقبل، يأتي وفقا للالتزامات المترتبة في الاتفاقية الموقعة عام 2016 بين شركة الكهرباء الوطنية (نيبكو) وشركة نوبل إنيرجي الأمريكية.

وأضاف بيان الشركة، أن سيكون هناك فترة ضخ تجريبي تستمر لمدة ثلاثة أشهر، منصوص عليها بالاتفاقية، قبل بدء استقبال الغاز بشكل يومي، وكانت شركة الكهرباء الوطنية الأردنية وقعت في أيلول/سبتمبر عام 2016 على اتفاقية استيراد الغاز الطبيعي من حقل ليفياثان الإسرائيلي في منطقة شرق البحر الأبيض.

وأكد البيان أن سعر الغاز تم تحديده في الاتفاقية، حيث يتم تحديد سعر الغاز الطبيعي المستورد من خلال ربط السعر بمعادلة يكون تأثير تغير سعر برنت عليها هامشياً”.

وتمتد الاتفاقية إلى 15 عاماً محكومةً “بسقف حدود مسؤولية” على الطرفين، يصل إلى مبلغ 1.5 مليار دولار، تتناقص مع عمر الاتفاقية بحيث تصل إلى 400 مليون على طرفي الاتفاقية في آخر 5 سنوات من عمرها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق