جرن حنطةموزاييك

صندوق العروس .. “أنتيكا” سورية كانت شرط للزواج

الاتحاد برس_ المحرر الرئيسي

كان اقتناء صندوق العروس عادة شعبية تتبعها كل شرائح المجتمع، مما أدى إلى التنوع الكبير في حجمه وتقانة تصنيعه وزخرفته.

ولم يخلُ “جْهاز” أي عروس منه فهو من أساسيات الزواج في أيام الزمن الجميل، تجمع فيه العروس أغراضها وأشيائها الثمينة لتتباهى امام أقرانها من الفتيات في القرن الماضي، بما يحتويه من ملابس وأدوات الزينة والمجوهرات.

كان صندوق الفقراء يأخذ شكلا غاية في البساطة ويبقى على لونه الخشبي مع نقوش بسيطة تتمثل بالمسامير النحاسية فقط، تضع فيه العروس كل أغراضها، القليلة أصلاً، مع بعض قطع المطبخ أو الشراشف والمطرزات.

لكن حجم الصندوق يزداد بازدياد ثروة العريس، ليصل إلى أحجام كبيرة لصناديق مزودة بعدة أدراج مزخرفة بالصدف والأحجار الكريمة أحياناً.

وصار هذا الصندوق شرطاً أساسياً من شروط إتمام عقد القران بين الزوجين لعقود طويلة سابقة في العديد من المناطق وهو من المتطلبات الأساسية المتممة للزواج إلى جانب المهر والمجوهرات .

كما كان يشترط أهل الفتاة على الرجل إحضار أفضل صندوق لهذا الغرض، وعادةً ما يوضع في مكان بارز من غرفة العروس الرئيسية والتي تكون في وسط المنزل حيث تستقبل فيها العروس ضيوفها من النساء المهنئات والمباركات بالزواج .

صندوق العروس .. كنز أثري رتيب وعطر

للتراث سحر لا يشبه أي سحر آخر، فهو يختزن تفاصيل وذكريات أزمنة مضت، وقد تروي قطعة خشبية، كصندوق العرس، حكايات بيوت كثيرة بكل أسرارها وتفاصيلها.

وانتشر صندوق العرس في بداية القرن العشرين بشكل كبير وأطق عليه أيضاً اسم “المبيت”، وذلك لأنه يسبق العروس إلى بيتها قبل الزفاف بيوم واحد، فيبيت قبلها هناك.

تنقل بعض الروايات القديمة، المتوارثة جيلاً بعد جيل، أنّ أصل الصندوق يعود إلى الهند، وقد قدم مع التجار إلى منطقة الجزيرة العربية لينتشر منها في كل أنحاء العالم العربي، وتقول روايات أخرى إنه قدم إلينا من إسبانيا، خلال فترة الحكم العربي لها، ويرجع آخرون بداية انتشاره إلى فترة الحكم البرتغالي لسلطنة عُمان.

ورغم تعدّد الروايات حول أصول هذا الصندوق والعادات التي يرتبط بها، إلا أنّ الأمر المؤكد أنه أصبح قطعة رئيسية من تراث المنطقة بأكملها، ومنها سورية.


أما اليوم، فبعد تطور الصناعات الخشبية، تم استبدال صندوق العرس بالخزائن الحديثة، لتتراجع عادة اقتنائه تدريجياً، إلى أن أصبح قطعة تراثية نادرة يهتم بها هواة جمع التراث والأنتيكات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق