جولة عربية

الرئيس العراقي يكلف علاوي برئاسة الوزراء والشعب ينقسم حياله

الاتحاد برس ||

أعلن التلفزيون العراقي أن الرئيس العراقي “برهم صالح” كلف يوم السبت “محمد توفيق علاوي” برئاسة الوزراء، لينهي أزمة سياسية مستمرة منذ أكثر من شهرين، وسيدير “علاوي” البلاد لحين يتسنى إجراء انتخابات مبكرة. ويتعين عليه تشكيل حكومة جديدة خلال شهر.

من جهته علق زعيم التيار الصدري بالعراق “مقتدى الصدر” على تكليف “محمد توفيق علاوي” بتشكيل الحكومة، وقال “الصدر” إن “الشعب وليست الكتل السياسية من اختار رئيس الوزراء”، وأعرب “الصدر” عن استعداده لدعم رئيس الوزراء الجديد.

وقال وزير الاتصالات العراقي السابق “محمد توفيق علاوي” عبر مقطع فيديو نشر في صفحته على “فيسبوك”، إنه يخاطب الشعب العراقي مباشرة “بعد ما كلفني فخامة رئيس الجمهورية بتكليف الحكومة الجديدة…”.

https://www.facebook.com/watch/?v=475181263147653

وخاطب “علاوي” المتظاهرين ضد الأوضاع السياسية والاقتصادية بقوله إنه “لولا شجاعتكم ما كان ليحدث أي تغيير في البلاد”، مطالبا إياهم بـ”الاستمرار في المظاهرات”، واصفا نفسه بأنه “موظف لديهم”، على حد تعبيره.

وكان زعيما تحالفي الفتح وسائرون “هادي العامري” و”مقتدى الصدر” توصلا اليوم السبت، إلى توافق لترشيح “محمد توفيق علاوي” لرئاسة الحكومة المقبلة، وسط معارضة ائتلاف دولة القانون بزعامة “نوري المالكي”

في السياق ذاته، رفض المتظاهرون، في بغداد والبصرة والنجف وذي قار القرار القاضي بتكليف “علاوي” بمهام رئاسة الوزراء، حيث ردد البعض عبارة “مرفوض محمد علاوي” فيما أيدته الجماعات التابعة للتيار الصدري.

https://www.facebook.com/watch/?v=601561230687653
https://www.facebook.com/watch/?v=2508173849451548

ويأتي الترشيح لينهي بذلك أزمة سياسية مستمرة منذ أكثر من شهرين، حيث سيدير “علاوي” البلاد لحين إجراء انتخابات مبكرة، كما يتعين عليه تشكيل حكومة جديدة خلال شهر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق