جولة عربية

بعد دعوة الصدر لعدم اختلاط الجنسين نساء عراقيات يتظاهرنّ متحديات 

الاتحاد برس ||

بعد دعوة أطلقها الزعيم الشيعي مقتدى الصدر لعدم الاختلاط بين الجنسين في أماكن الاعتصام، تظاهرت مئات العراقيات في وسط بغداد يوم الخميس 13 فبراير/شباط 2020 دفاعا عن دور المرأة في حركة الاحتجاج المناهضة للحكومة.

وجرت تظاهرات مماثلة في مدن عراقية أخرى بينها البصرة، ويطغى على المدينة الجنوبية الطابع العشائري، وقلّما تشاهد النساء في الشوارع، لكن الاحتجاجات شهدت مشاركة غير مسبوقة للمرأة.

وأعادت التظاهرة بعضًا من الزخم للحركة الاحتجاجية غير المسبوقة التي بدأت بالتراجع بعد أكثر من أربعة أشهر على انطلاقها في بغداد ومناطق الجنوب العراقي ذي الغالبية الشيعية.

وفي بغداد، سارت نساء وشابات في نفق السعدون وصولًا إلى ساحة الاعتصام الرئيسية، وهن يرفعن شعارات ويردّدن هتافات تشدد على دور المرأة في الاحتجاجات المطالبة برحيل الطبقة السياسية المتّهمة بالفساد.

لكن الصدر، الذي أيّد التظاهرات في بدايتها ودفع بآلاف الأنصار لساحات الاعتصام، طالب عبر تويتر يوم السبت 8 فبراير/شباط 2020 بعدم الاختلاط بين الجنسين.

وقال إنّ على المتظاهرين “مراعاة القواعد الشرعية والاجتماعية للبلد قدر الامكان وعدم اختلاط الجنسين في خيام الاعتصام وإخلاء أماكن الاحتجاجات من المسكرات الممنوعة والمخدرات”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق