السلايد الرئيسيتقاريرحصاد اليومعربي

إصابة 12 متظاهرًا في احتجاجات العراق .. علاوي يسارع الإعلان عن حكومته خلال أيام

تقارير_الاتحاد برس ||

المحرر الرئيسي ||

  • علاوي يسارع للإعلان بعد أيام عن حكومته وسط مخاوف تلاحقه
  • تجدد المظاهرات في العراق .. وإصابة 12 متظاهرًا

يشهد الملف العراقي تطورات متسارعة، من بعد إطلاق مقتدى الصدر، “ميثاق الثورة“، وعودة المظاهرات بشكل كبير إلى الساحات العراقية التي ترفض تكليف “محمد علاوي” لتشكيل الحكومة العراقية بعد أن كلفه بهذا الرئيس العراقي برهم صالح، في الأول من فبراير الجاري.

و أعلن “محمد علاوي” في وقت سابق عن طرح تشكيلته الوزارية على مجلس النواب العراقي خلال الأسبوع الحالي.

وقال “علاوي”، في تغريدة على حسابه في “تويتر”: “اقتربنا من تحقيق إنجاز تاريخي يتمثل بإكمال كابينة وزارية مستقلة من الأكفاء والنزيهين من دون تدخل أي طرف سياسي”.

علاوي يسارع للإعلان بعد أيام عن حكومته وسط مخاوف تلاحقه

تسارع وتيرة الأحداث وعدم الاستقرار الذي يشهده العراق، يجبر “علاوي” على التحرك بسرعة للإعلان عن حكومته، التي يعتبر تشكيلها بداية الحلول بالنسبة له، وسط تعقيدات كبيرة، وحسابات كثيرة، منها تهديدات الصدر، والرفض الشعبي له، وضغط البرلمان العراقي  .

كما أن هناك صعوبة جديدة تواجه “علاوي” تتجلى بطرح العراقيين لاسم جديد كبديل عن علاوي، وهو الناشط “علاء الركابي”

حيث نظم مئات العراقيين مظاهرات جابت شوارع مدينة كربلاء يوم الأحد الماضي، ودعت لتكليف “علاء الركابي” الناشط البارز، بتشكيل حكومة جديدة بدلا عن علاوي .

وحمل المتظاهرون صور “علاء الركابي” الصيدلي المتدرب، الذي تحول إلى أحد أبرز وجوه الحركة الاحتجاجية، مع قيادته للمظاهرات في مدينة الناصرية جنوب بغداد، مهد الاحتجاجات في جنوب العراق.

وكان “الركابي” الذي يتابعه عشرات الآلاف من العراقيين على “تويتر” وينشر باستمرار تسجيلات مصورة تحظى بمشاهدة واسعة، أطلق مؤخرا استفتاء بين المتظاهرين في الجنوب وفي بغداد لتحديد ما إذا كانوا يريدونه رئيسا للوزراء.

أستفتاء هل تؤيد ترشيح الدكتور علاء الركابي لرئاسة الحكومة الانتقالية . ارجو من جميع الأحرار في العراق التصويت رأيكم يهمني جدًا شاركوا المنشور ليصل الى الجميع اخوكم علاء الركابي

Publiée par ‎علاء الركابي – Ala'a Alrikaby‎ sur Jeudi 13 février 2020

وقال في آخر تسجيلاته الخميس إنه سيقبل تولي المنصب في حال “كان رأي الشعب ذلك”. وأوضح “لا طمع لي بمنصب رئيس الوزراء … ولا يمثل لي أي قيمة ولا أنظر إليه على أنه منصب أو غنيمة بل أنه مكان بمسؤولية عظيمة”.

وقالت مصادر نيابية، أول أمس الاثنين، أن “رئيس الوزراء العراقي المكلف محمد توفيق علاوي، سيعلن على الأرجح عن تشكيلة الحكومة الجديدة نهاية الأسبوع الحالي أو مطلع الأسبوع المقبل”، وسط مخاوف من فقدانه للسيطرة على مجريات الأحداث .

وذكر مصدر نيابي لوكالة الأنباء العراقية “واع” أن “رئيس الوزراء المكلف عقد اجتماعاً موسعاً مع قادة الكتل السياسية في إطار مباحثاته لاستكمال كابينته الوزارية وتقديمها لمجلس النواب للتصويت عليها”.

وأضاف المصدر أن “الكابينة الوزارية من المرجح تقديمها نهاية الأسبوع الجاري أو مطلع الأسبوع المقبل”.

تجدد المظاهرات في العراق .. وإصابة 12 متظاهرًا

لم تتوقف المظاهرات العراقية، منذ انطلاقها، في مطلع أكتوبر/تشرين الأول 2019، وتخللت الاحتجاجات أعمال عنف خلفت أكثر من 600 قتيل، وفق رئيس البلاد برهم صالح، ومنظمة “العفو” الدولية.

وبالرغم من اشتداد القبضة الأمنية وتدخل ميلشيات مدعومة من إيران، لفض المظاهرات ومنعها من الاستمرار، لازالت تشهد الساحات العراقية أعدادًا متزايدة من المتظاهرين .

وخرج يوم امس الثلاثاء آلاف المتظاهرين من بينهم طلاب جامعات  ونساء، في مختلف المناطق العراقية، كانت أبرزها في العاصمة العراقية بغداد، ومحافظة “ذي قار”

وأعلنت الحكومة العراقية، ارتفاع عدد مصابي احتجاجات ساحة التحرير وسط بغداد، إلى 12 شخصا، إثر مواجهات مع قوات مكافحة الشغب.

وقال مصدر طبي من ساحة التحرير وسط بغداد، إن “12 متظاهرا على الأقل أصيبوا بحالات اختناق جراء قنابل الغاز المسيل للدموع، وكذلك جروح ناجمة عن إطلاق الذخيرة من بنادق الصيد الهوائية”.

وأفاد شهود عيان من المتظاهرين، بأن الجرحى والمصابين سقطوا جراء إطلاق قوات أمن ذخيرة من بنادق الصيد الهوائية وقنابل الغاز المسيل للدموع في مقابل متظاهرين يرشقونهم بالحجارة والزجاجات الحارقة.

ومع استمرار المظاهرات واشتداد حالة القمع ضد المتظاهرين، لم يبلغ حتى رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي، رئاسة البرلمان بأن تدعو إلى انعقاد جلسة خاصة لمنح الثقة لحكومته، على الرغم من حديثه عن إكمال تشكيلته الوزارية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق