السلايد الرئيسيجولة عربيةحصاد اليوم

مجلس النواب العراقي .. لا اتفاق سني كردي على تشكيل الحكومة

الاتحاد برس ||

كشف رئيس مجلس النواب العراقي “محمد الحلبوسي أن عقد جلسة البرلمان يوم غد الخميس لا يعني الاتفاق على تمرير الحكومة وأكد أن الأمر متروك لتحالف القوى إذا قرر دخول الجلسة أو مقاطعتها” مبيناً أنه “لا وجود لاتفاق سني كردي على تشكيل الحكومة” وقال” لم نكن طرفاً في تكليف محمد توفيق علاوي برئاسة الحكومة”.

وأعرب “الحلبوسي” عن “شكوكه في اتفاق الكتل الشيعية على علاوي”، لافتاً إلى أن “البرنامج الحكومي لا يتحدث عن عام واحد لحكومة علاوي” وأوضح أن “هناك مؤشرات لتدخل رئيس الجمهورية في أسماء مجلس الوزراء”.

وأكد رئيس مجلس النواب أن رئيس الحكومة المكلف “محمد توفيق علاوي” غير مستقل، وأن “جميع الأصوات تعالت ونادت بشخصية تعبر بنا المرحلة الحالية” مبيناً “محمد علاوي ليس مستقلاً فهو مشترك في العملية السياسية، وكان يرأس الوفود التفاوضية منذ قرابة 12 عاماً”.

وأشار الحلبوسي، إلى أن “علاوي أكد أن من رشحه وزيراً للاتصالات في 2006 هما برهم صالح والسفير الأمريكي الأسبق في العراق زلماي خليل زاد”. وتابع رئيس البرلمان، أن “رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي يعتقد أنه على صواب والآخرين جميعهم على خطأ”.

واعتبر رئيس مجلس النواب أن رفض الرئيس “برهم صالح لأسعد العيداني” غير مبرر، وقال إنه “منذ فترة معينة أرسلت رسالة إلى رئيس الجمهورية أوضحت فيها موقف تحالف القوى العراقية من تشكيل الحكومة” مشيرًا إلى أن “الرسالة أكدت موقف التحالف على ضرورة أن يكون هنالك توافق وطني على منصب رئيس الوزراء، نحن ندعم ونساند القوى الشيعية للتوافق على مرشح على أن يحظى بتوافق الكرد والسنة”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق