حصاد اليومعالمي

الاتحاد الأوربي : أنباء تدفق اللاجئين من تركيا إلى اليونان مازالت تكهنات

الاتحاد برس ||

أعلن الاتحاد الأوربي عن أنباء وتقارير تتحدث عن بدء تدفق لاجئين سوريين من تركيا إلى اليونان وبلغاريا ووصفها “بالتكهنات”، ما فُسر على أنه تهديد جديد من أنقرة تجاه بروكسل والعواصم الأوروبية.

حول هذا الأمر، نوه المتحدث باسم الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية “جوزيف بوريل“، بأن تركيا لم تعلن “رسمياً” أي تغير بشأن سياستها تجاه اللاجئين وأنها أكدت الاستمرار بالوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاق المبرم مع الأوروبيين عام 2016 بشأنهم.

وبحسب “BBC”عرض التلفزيون التركي المهاجرين يتجهون سيراً على الأقدام إلى الحدود مع اليونان إلى جانب مشاهد من مدينة أدرنة التركية أوضحت لاجئين على متن سفن متجهة للعبور نحو[جزيرة ليسبوس في اليونان.

وقال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس إن أعداداً كبيرة من المهاجرين تجمعوا على الحدود، ولكن “لن يكون الدخول غير الشرعي إلى اليونان مسموحاً”. وقال إنه جرى تشديد الإجراءات الأمنية على الحدود البرية والبحرية.

وفي تصريح “بيتر ستانو” لصحفية “اليوم” أكد أن الاتحاد لا يتجاهل مضمون هذه التقارير، إلا أن الأمر بحاجة إلى مزيد من التحليل والتقييم، مؤكداً أنه “في حال ثبت الأمر، ستتخذ ما يلزم من قرارات و إجراءات”.

كما يؤكد الجهاز التنفيذي الأوروبي على جاهزيته للتعامل مع حالة تدفق مهاجرين جديدة إلى اليونان وبلغاريا، فـ”نحن نتجاوب مع طلبات الدول المعنية ونتعامل على أساس خصوصية كل حالة ضمن إطار تشريعاتنا”، وفق مسؤوليه.

يشار أن تركيا تستضيف نحو 4 ملايين لاجئ سوري كما أنها تستضيف مهاجرين من دول أخرى مثل أفغانستان لكنها منعتهم سابقاً من المغادرة نحو أوروبا بموجب صفقة مع الاتحاد الأوروبي مرتبطة بالمساعدات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق