السلايد الرئيسيتقاريرحصاد اليومعربي

المعارك مستمرة بين الحكومة الشرعية اليمنية و ميليشيا الحوثي.. اللاحسم “سيد” الموقف

الاتحاد برس _ إعداد: مياس حداد

مع مرور خمسة أعوام على بدء النزاع اليمني بين الحكومة الشرعية المتمثلة ب “عبد ربه منصور هادي”، وميليشيا “أنصار الله” التي يترأسها “عبد الملك الحوثي”، لا يزال المشهد العسكري هو المسيطر، مع غياب لأي حلول تلوح في الأفق، وخاصة في ظل وجود دعم إقليمي لأطراف النزاع، يعزز من قوة الطرفين.

و تجددت المواجهات، اليوم الأربعاء، بين القوات اليمنية المشتركة التابعة للحكومة الشرعية، وميليشيا “أنصار الله” الحوثيين، في محافظة الحديدة غرب اليمن، بعد مضي يوم على مقتل عناصر من “الحوثيين”، في قصف بمحافظة صعدة الحدودية مع السعودية.

وذكر المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، أن “الجيش استهدف عناصر من الحوثيين في جبهة باقم (شمال صعدة)، ما أدى إلى مقتل 9 منهم بينهم قيادي ميداني يدعى أبو الحسين الرزامي”.

وأضاف أن “المدفعية قصفت مجاميع للحوثيين في جبهة باقم، موقعة قتلى وجرحى منهم، إلى جانب خسائر في المعدات القتالية”.

من جهة ثانية، قالت قناة “المسيرة” الناطقة باسم الحوثيين، إن طيران التحالف جدد غاراته على محافظة صعدة، مستهدفًا بغارة مديرية شدا غرب صعدة، وذلك عقب ساعات من تنفيذه غارة على مديرية الظاهر جنوب غربي صعدة.

تصعيد عسكري على مختلف الجبهات

تعقيد الملف اليمني وتشعبه، يتيح فرصًا كبيرة إلى حدوث تصعيد عسكري بمختلف الجبهات، بعد أن أعلنت ميليشيا “أنصار الله” (الحوثيين)، أمس الثلاثاء، تحقيقها تقدمًا ميدانيًا في معارك مع الجيش اليمني، في محافظة مأرب شمال شرقي اليمن وسيطرتها على “الطلعة الحمراء” وتأكيدها أن “جبهة صرواح حسمت عسكريا”.

صرح بالمقابل المركز الإعلامي لـ “ألوية العمالقة”، إن “الحوثيين نفذوا محاولة تسلل نحو مواقع عسكرية تحت رقابة نقطة الارتباط الثالثة في حوش البقر على خط كيلو 16 شرق مدينة الحديدة”.

وأكد المركز على “تمكن قوات اللواء الأول عمالقة من التصدي لمحاولة التسلل، وتكبيد الحوثيين عددًا من القتلى والجرحى وخسائر فادحة”.

وذكر إعلام قوات “العمالقة”، أن “عناصر الحوثيين شنت قصفًا ب 13 قذيفة مدفعية على قرى ومزارع في مديرية الدريهمي (جنوب الحديدة)، كما استهدفت بـ 3 قذائف مزارع في منطقة الجبلية بمديرية التحيتا (جنوب الحديدة).

وجاءت أخر تصريحات “ألوية العمالقة” عن أن “فريقًا هندسيًا من لواء الزرانيق فكك حقل ألغام زرعه الحوثيون في سوق النخيلة بوادي رمان في مديرية الدريهمي جنوب الحديدة”.

فككت الفرق الهندسية التابعة للقوات المشتركة اليوم الثلاثاء حقل ألغام زرعته مليشيات الحوثي في سوق النخيلة بوادي رمان في…

Publiée par ‎الوية العمالقة " المركز الاعلامي‎ sur Mardi 10 mars 2020

من جهة ثانية، أفادت قناة “المسيرة” الناطقة باسم الحوثيين، بأن “فتاة توفيت متأثرة بجراح أصيبت بها جراء قصف مدفعي شنته القوات المشتركة على منزلهم في قرية دوم الهادي بمديرية التحيتا جنوب الحديدة”.

وقالت “المسيرة” نقلًا عن مصدر في غرفة عمليات ضباط الارتباط، إن “التحالف والقوات المشتركة ارتكبوا “248 خرقًا في جبهات الحديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية بينها تحليق 7 طائرات تجسسية في أجواء مناطق الخمسين والجبلية وكيلو 16 وحيس”.

وأدت الحرب الدائرة في اليمن منذ خمس سنوات إلى مقتل ما يزيد عن 100 ألف شخص، وتوقف العمل في حقول إنتاج النفط والغاز وإغلاق مرافئ التصدير وخسائر اقتصادية تقدر بمليارات الدولارات .

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق