السلايد الرئيسيبين الناسحصاد اليوم

سوريون في الداخل يتساءلون: هل طوابير الانتظار محصنة من الإصابة بكورونا؟

الاتحاد برس _ إعداد: مياس حداد

بعد تسجيل سوريا لأول حالة إصابة بفيروس كورونا، لفتاة عشرينية، قادمة من بريطانيا باتجاه بيروت ومن ثم دمشق، جاء إعلان وزارة الصحة السورية أن جميع التحاليل المخبرية التي أجريت في المخبر المرجعي لوزارة الصحة، خلال 24 ساعة الماضية، كانت سلبية.

وأكدت الوزارة بحسب بيانها “التزامها بالإعلان عن أي حالة مثبتة فور تأكيدها، ودعت المواطنين الالتزام بالتعليمات الحكومية، وتجنب الأماكن المزدحمة ومخالطة المرضى واتباع السلوكيات الصحية وقواعد النظافة العامة للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد 2019” .

ماذا عن طوابير الانتظار أمام الصالات والصرافات ؟

تحذيرات السلطة السورية من التجمع والازدحام، استثنت على ما يبدو طوابير الانتظار الممتدة لعشرات الأمتار، أمام صالات التجارة الداخلية، وأمام الصرافات التي يحتشد عليها العشرات من الأشخاص لقبض مرتبهم البالغ وسطيًا 35 ألف ليرة، أي ما يقارب 30 دولار شهريًا .

وانتشرت عدة صور تظهر بها تجمعات كبيرة أمام الصالات، بعد تأكيد السلطة عدم وجود أي إصابة أخرى بالفيروس، وضرورة الالتزام بالمنزل وتجنب الإزدحام، مما طرح سؤال ما هي الاجراءات المتخذة لمنع تشكل مثل هذه الطوابير؟ .

لتبدو الإجراءات الوقائية التي تتبعها السلطة السورية هشة وضعيفة أمام الواقع الحقيقي للشارع السوري، ولا تتعدى كونها حالة إعلامية تحاول تبييض صورتها من خلالها .

وطالب عدد من المتضررين جراء الإغلاق بتعويضات لعدم وجود إمكانية لقائهم بالمنزل دون عمل، الأمر الذي لم تجد السلطة السورية له حل حتى الآن، مما قد يتسبب بمجاعة حقيقية في حال استمر حظر التجوال الجزئي لأكثر من أسبوع .

وعلق أحد المواطنين ” طيب شو بدنا نعمل ضلو بالبيت وما في داعي تطلعوا ..طيب الموظفين تم حل مشكلتن ؟ بنص الشهر يستلموا رواتبن…والعامل شو بدو يعمل مين بدو يعطي مين بدو يجيب ليطعمي ولادو أذا بقي بلبيت حلوها لنشوف” .

وكتب آخر ” بهيك وضع المفروض الدولة تقدم مساعدات للمواطن العامل يلي ما في عندو راتب كيف بدو يعيش ولادوا” .

يذكر أن السلطات السورية أقرت بتسجيل حالة وحيدة للإصابة بالفيروس المستجد، بعد إنكار استمر لأشهر، مما دفع بالصحة العالمية للتحذير من حدوث انفجار كبير بالحالات ضمن البلاد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق