ثقافة

الأوريجامي .. فنّ ياباني يجعل من الأوراق حكايا غريبة

الاتحاد برس ||

ثقافة يابانية جميلة وغريبة كرسها فنّ الأوريجامي على مر الزمن فهو لا يتطلب الكثير من المعدات والتجهيزات، فكل ما يحتاجه الأمر أحياناً الفكرة والصبر على تنفيذها، ورقة وبعض الوقت لتصمم عملاً فنياً ينتمي إلى أسرة الأوريجامي.

“الأوريجامي” أو “الأوريكامي”، هو فن ياباني أصيل، كان يسمى سابقاً الـ”أوريكاتا”، وتغيّر لاحقاً إلى “الأوريجامي”. ويقسم اسمه إلى مقطعين في اللغة اليابانية، “أوري” ويعني “طي”، و”جامي” وتعني ورق، أي فن “طي الورق”.

دخل الأوريجامي إلى اليابان في أواخر القرن السادس الميلادي عن طريق بعض الرهبان البوذيين. ويُقال إنه نشأ في الصين، إلا أنه انتقل لاحقاً إلى اليابان وازدهر فيها.

اقتصر فن الأوريجامي في الماضي على المناسبات والاحتفالات الدينية الكبيرة لندرة الورق وغلاء سعره، لكنه انتشر لاحقاً ليصبح علامة مميزة في الثقافة اليابانية يتعلمها الأطفال في مراحل عمرية مبكرة، كما يثابر الكبار لإتقانها.

كما تم إنشاء العديد من الجمعيات لرعاية هذا الفن مثل إنشاء جمعية “نيبون أوريجامي” عام 1973، التي عملت على توحيد المصطلحات المختلفة المستخدمة لشرح وتصوير وسائل طي الورق، وبالتالي تسهيل تعليمه

أنواع الأوريجامي:

– الأوريجامي الأكشن:

أي صناعة مجسمات قابلة للتحريك، وأوريجامي الأنماط، ويتكون هذا النوع من الأوريجامي عن طريق وضع عدد من القطع المتطابقة مع بعضها لتشكيل مجسم كامل.

– أوريجامي الطي الرطب

يقدم نماذج بمنحنيات رقيقة، بدلاً من الأسطح المستوية والطيات المستقيمة الهندسية.

“الكيمونو” زيّ الاحتفالات والأناقة في اليابان

يستخدم فنانو الأوريجامي أوراقاً مختلفة من الورق مثل: ورق واشي، وورق الأوريجامي العادي، وورق الفويل، والورق المزدوج وحتى الدولار الأمريكي. ويتطلب الأوريجامي التقليدي استخدام ورق مربع الشكل ويمنع قص الورقة لأي سبب، وهذه إحدى أهم قواعد فن الأوريجامي.

ومن أهم تصاميم الأوريجامي هي الحيوانات والنباتات والمجسمات المتعلقة بالاحتفالات اليابانية الشعبية. وحديثاً أصبحت التصاميم أكثر تعقيداً، وتعتمد على حسابات دقيقة جداً تمكن المصممين من تقديم أشكال معقدة ومتماسكة جداً. وقد أصبح من السهولة تعلم فن الأوريجامي للراغبين في ذلك، حيث يوجد العديد من المواقع الإلكترونية والقنوات على موقع اليوتيوب التي تقدم شرحاً مفصلاً، خطوة بخطوة، لصناعة مجسمات من الورق.

إن الأوريجامي هو فن ذو تاريخ عريق، ولكن هندسة الأوريجامي لا تزال مجالا حديثا للدراسة. وسيكون من المثير للاهتمام رؤية أي نوع من المفاهيم والتقنيات الابتكارية سينشأ من العمل الجاري حاليا ضمن اليابان وحول العالم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق