السلايد الرئيسيحصاد اليومعربي

تجدد الاشتباكات بين “الحوثيين” والجيش اليمني في عدة محاور

الاتحاد برس || إعداد: مياس حداد ||

حالة الطوارئ أعلنتها السلطات اليمنية (الحكومة المعترف بها دوليًا)، وذلك بسبب منخفض مداري سيضرب عددا من المناطق في البلاد خلال الأيام المقبلة، بحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”.

الأمر الذي قد يتسبب بخفض حرارة صفيح التوتر اليمني بين طرفي النزاع المتمثلين بميليشيا “الحوثي” وجيش الحكومة اليمنية .

ويشهد اليمن خلال الأسابيع الماضية حالة من التصعيد العسكري المتبادل بين طرفي النزاع، بالرغم من إطلاق مبادرة للتحالف العربي لدعم الشرعية، تنص على وقف إطلاق النار لأسباب انسانية في ظل جائحة كورونا، وسط تبادل الاتهامات بخرق الهدنة المعلنة .

وأعلنت ميليشيا “الحوثي”، أمس السبت، مقتل وإصابة العديد من الجيش اليمني التابع للحكومة الشرعية، في مواجهات بمحافظتي مأرب والجوف شمال اليمن.

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية التابعة لميليشيا “الحوثي”، العميد “يحيى سريع”، في بيان على صفحته في “فيسبوك”، “تمكنت قواتنا من التصدي لزحفين واسعين الأول باتجاه مديرية مجزر بمحافظة مأرب استمر عدة ساعات، والآخر باتجاه مديرية خب والشعف في محافظة الجوف، وتم كسرهما”.

مبيّنًا أنه “تم تدمير عدد من المدرعات، وسقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف العدو، الذي لم يحرز أي تقدم”.

تمكنت قواتنا بفضل الله وتأييده من التصدي لزحفين واسعين الأول باتجاه مديرية مجزر بمحافظة مأرب استمر عدة ساعات، والآخر…

Publiée par ‎المتحدث الرسمي للقوات المسلحة‎ sur Samedi 18 avril 2020

مشيرًا إلى أن طيران التحالف شن 33 غارة خلال الـ 24 ساعة الماضية، منها 21 غارة على مديريتي مجزر وصرواح بمأرب، و3 غارات على مديرية خب والشعف في الجوف، و6 غارات على منطقة “الملاحيظ” الحدودية بمحافظة صعدة قبالة جيزان، و3 غارات على منطقة الفرع بصعدة قبالة نجران”.

الحكومة الشرعية تفشل هجومًا في “حجة” للحوثيين

المواجهات بين الجيش اليمني وميليشيا الحوثي استمرت على مدار يوم السبت، وعلى عدة محاور، حيث أعلن الجيش اليمني، مساء أمس، إلحاق خسائر بميليشيا “الحوثي”، في مواجهات بمحافظة حجة شمال غربي اليمن.

وذكر موقع الدفاع اليمنية، “نقلا عن قائد اللواء الأول قوات خاصة في الجيش اليمني، العميد “حسين عبيد الجار”، إن “القوات أفشلت هجوما للحوثيين في محور حرض (شمال حجة) يعد الرابع من نوعه منذ بدء التزام الجيش بوقف إطلاق النار”.

وأكد العميد “الجار” أنه تم سقوط قتلى وجرحى في صفوف الحوثيين، خلال المواجهات، فيما لاذ من نجا منهم بالفرار.

وقال إن “القوات ملتزمة بوقف إطلاق النار”، مؤكدًا “حق الجيش في الرد على اعتداءات الحوثيين الذين يرفضون مبادرات إيقاف إطلاق النار، لمواجهة فيروس كورونا (كوفيد 19)”.

هذا ولم تستطع مبادرة وقف إطلاق النار الصمود أمام التوتر العسكري في اليمن، والذي شهد إطلاق صواريخ بالستية وطلعات جوية وعدة اشتباكات، لتبقى فرصة التهدئة ووقف إطلاق النار قائمة في ظل المنخفض الجوي الذي ستشهده البلاد .

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق