السلايد الرئيسيالسياسةحصاد اليوم

تركيا تقلل كميات المياه الواردة لشمال شرقي سوريا بمقدار النصف

الاتحاد برس ||

قال مكتب الطاقة والاتصالات في “إقليم الجزيرة”، شمال شرقي سوريا، السبت، أن تركيا تتعمد تقليل كمية المياه الواردة من نهر الفرات إلى مناطق الإدارة الذاتية.

وأسفرت قلة كميات المياه عن عدم استقرار ساعات توزيع الكهرباء خلال الأسبوعين الماضيين في مختلف مناطق شمال شرقي سوريا.   

#مكتب #الطاقة #والاتصالات في إقليم الجزيرة. تنويه إلى كافة الاخوة المشتركين في إقليم الجزيرة بخصوص عدم استقرار ساعات…

Publiée par ‎مكتب الطاقة والاتصالات لإقليم الجزيرة‎ sur Samedi 25 avril 2020

ونشر المكتب على حسابه في موقع “فيسبوك”، توضيحًا بيّن فيه أن سبب انخفاض منسوب مياه السدود، قيام “الدولة التركية منذ مطلع هذا شهر بتقليل كمية المياه الواردة إلى دون النصف وهذا ما أدى إلى تغيير اضطراري في برنامج تشغيل عنفات السدود”.

وبيّنت الرئيس المشارك لمكتب الطاقة والاتصالات في إقليم الجزيرة، “آهين سويد”  بحسب “نورث برس” إن “تشغيل السدود في الجزيرة يعتمد على الوارد المائي”.

وقالت سويد أن “تركيا تستطيع حجز مليارات المكعبات من المياه، حيث يوجد العشرات من السدود على نهر الفرات قبل دخوله الأراضي السورية، وآخر سد موجود على النهر قبل دخوله  لشمال شرقي سوريا سعته تتجاوز 48 مليار مكعب للمياه في حين سد تشرين لا يتجاوز 1.9 مليار مكعب”.

ومع بداية عمليتها العسكرية ضد شمال شرقي سوريا، تعمدت تركيا استهداف المحطات الحيوية للمياه والكهرباء، حيث استهدفت محطة علوك التي تبعد 10 كم شرق مدينة سري كانيه، وتغذي مدينة الحسكة وتل تمر والشدادي وجميع مناطق جنوب الحسكة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق