السلايد الرئيسيبنوك ومصارف

مصرف لبنان المركزي سيدخل في السوق ليحمي الليرة

الاتحاد برس ||

أصدر المصرف المركزي اليوم الخميس بيان يكشف أن الإجراءات الجديدة ستبدأ الأسبوع المقبل وأن البنوك التجارية يمكن أن تشارك فيها.

وأكد رئيس الوزراء اللبناني “حسان دياب” في خطاب تلفزيوني اليوم الخميس ”تبلغت وعدًا من حاكم مصرف لبنان أن المصرف سيدخل في السوق اعتبار من اليوم لحماية الليرة اللبنانية، ولجم ارتفاع سعر الصرف“.

وأضاف أنه سيجري دعم استيراد المواد الغذائية الأساسية ومراقبة الأسعار ”وسيلمس اللبنانيون في الوقت القريب تراجعا في الأسعار“.

وكان “دياب” قد حذر في تعليقات منفصلة يوم الخميس من أن لبنان معرض لمواجهة أزمة غذائية كبرى وأن عددا كبيرا من اللبنانيين قد يجدون صعوبة قريبا في توفير ثمن الخبز بسبب الأزمة المالية الحادة التي تعيشها البلاد وتداعيات جائحة كوفيد-19.

ولا يزال من الممكن استيراد القمح والدواء والوقود بالسعر الرسمي المربوطة به العملة المحلية وهو 1507.5 ليرة للدولار، في حين انهارت الليرة في السوق السوداء.

وتجبر القيود المصرفية معظم المستوردين على الحصول على العملة الصعبة من السوق غير الرسمية، حيث ارتفع الدولار الشحيح ليسجل نحو 4000 ليرة في الآونة الأخيرة.

وكان المصرف المركزي قال الأسبوع الماضي إنه يستهدف توفير الدولارات للواردات بسعر صرف يبلغ 3200 ليرة للدولار لخفض أسعار السلع الغذائية.

يشار أن الليرة اللبنانية فقدت أكثر من نصف قيمتها منذ أكتوبر تشرين الأول مع غرق البلاد في أزمة مالية على نطاق لم تشهده من قبل.

يذكر أن لبنان يواجه تحديًا كبيرًا لم يكن من الممكن تخيله قبل عقد من الزمان يتمثل في خطر نشوب أزمة غذائية كبرى.

المصدر
reuters
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق