اقتصادشركات

ارتفاع العجز التجاري التركي بشكل حاد في مايو

الاتحاد برس ||

تراجعت الصادرات التركية بنسبة 41 بالمئة تقريبا في مايو أيار واتسع العجز التجاري  بشكل حاد في ظل تأثير جائحة فيروس كورونا المستجد، وفق ما أظهرت بيانات أمس الثلاثاء، لكن وزيرة التجارة قالت إن الأسوأ انتهى مع ارتفاع الصادرات على أساس شهري.

ووفقًا لرويترز، أظهرت بيانات وزارة التجارة أن الواردات انخفضت 28.2 بالمئة إلى 12.79 مليار دولار بينما انكمشت الصادرات 40.8 بالمئة إلى 9.43 مليار دولار في مايو أيار وفقا لنظام التجارة الخاص.

وكشفت البيانات أن عجز تجارة تركيا نما 78.7 بالمئة على أساس سنوي إلى 3.36 مليار دولار في مايو أيار.

وتراجعت التجارة مع بعض شركاء تركيا الرئيسيين في أوروبا والشرق الأوسط مع انتشار فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم. وبدأت الصادرات، وهي مصدر رئيسي للعملة الأجنبية لتركيا، في الانخفاض بشكل حاد في مارس آذار.

وقبيل نشر هذه البيانات، قالت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان يوم الثلاثاء إن صادرات تركيا ارتفعت 10.8 بالمئة على أساس شهري في مايو أيار على الرغم من قلة عدد أيام العمل بسبب عطلات الأعياد الدينية والوطنية.

وأضافت “تجاوزنا الأسوأ بالنسبة للصادرات. بدأنا في التعافي”، مضيفة أن التعافي سيستمر في يونيو حزيران مع تخفيف تركيا لإجراءات العزل العام المفروضة بسبب وباء فيروس كورونا.

وأظهرت بيانات منفصلة يوم الثلاثاء انخفاض مبيعات سيارات الركاب والمركبات التجارية الخفيفة بنسبة 2.4 بالمئة على أساس سنوي في مايو أيار، لكنها ارتفعت بنسبة 20.4 بالمئة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام.

وانخفض حجم السوق إلى النصف في نفس الفترة من العام الماضي، عندما انزلق الاقتصاد التركي إلى الركود.

المصدر
رويترز
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق