أخبار النغم

رحيل المؤلف الموسيقيّ العراقي عبد الأمير الصراف

الاتحاد برس ||

رحل قبل أيام المؤلفُ الموسيقيُّ العراقي البارز “عبد الأمير الصراف” عن عمر ناهز الـ 87 عام المولود في كربلاء في العام 1933، والحاصل على ماجستير تأليف موسيقي من بلغاريا 1971. يعد أول من ألف الباليه في العراق، من خلال رائعته ” الاجنحة السحرية ” المستوحاة من ألف ليلة وليلة، التي قدمتها فرقة الموسيقى والباليه على مسرح الشعب 1974.

وألف الصراف سمفونية بعنوان ” التأميم ” فضلا عن العديد من سيناريوهات الموسيقا للفرقة القومية للفنون الشعبية، أبرزها: ” حمورابي”، و” عنتر وعبلة”، و “من حياة الريف ” و “ليلة غجرية”، موظفاً دراستَه للفلكلور البلغاري سنة كاملة في العام 1972 .

ويعد الصراف من موهوبين قلة تفرغوا لتأليف الموسيقى التصويرية للأفلام وأغزرهم إنتاجاً، اذ وضع موسيقا لأكثر من ثلاثين فيلماً وثائقياً وروائياً.

وظف الصراف خبرته الموسيقية الاكاديمية في تكييف الأوركسترا السمفونية مع التعبير العراقي، وذلك بإدخال الهارموني وعلم “الپوليفوني” (الألحان المتعددة المترافقة في وقت واحد) والتوزيع الأوركسترالي إلى الموسيقا العراقية من أجل تطويرها، ودعم ذلك بإطار نظري فكتب ” السلالم الموسيقية العربية” (1973)، و” التوافق الهارموني ” (1993)، مع كتيب صادر من دار الفنون الموسيقية بعنوان ” تبسيط علم الهارموني ” (2006).

المصدر
alnaked-aliraqi
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق