قصة مصورة

مساء الجمعة .. العالم في موعد مع ظاهرة القمر العملاق (قمر الفراولة)

الاتحاد برس ||

ينتظر علماء الفلك والكثير من الأشخاص حدثاً فلكياً مميزاً، إذ ستتزيّن السماء بـ”قمر الفراولة الكامل”، وذلك يوم غد الجمعة 5 يونيو/حزيران.

وتحدث هذه الظاهرة حينما يقع القمر على الجانب الآخر من الأرض مثل الشمس، ما يعني أن وجهه مضاء بالكامل.

ومع هذا، فإنّ القمر لن يظهر باللون الوردي أو الأحمر، مع العلم أن اسمه جرى اختياره من قبل القبائل الأميركية الأصلية المبكرة، لأنه يشير إلى جمع ثمار الفراولة الناضجة في هذا الوقت من العام.

وسيظهر قمر الفراولة الكامل مساء يوم الجمعة 5 يونيو/حزيران، وسيبلغ الذروة رسمياً عند الساعة 20:12 بتوقيت غرينتش، وسيظل مرئياً طوال المساء.

وستشهد ليلة الجمعة أيضاً خسوفاً شبه ظلي، والذي يُعرف باسم “الخسوف الكاذب”، وذلك لعدم القدرة على رصده بشكل واضح بالعين المجردة. ويعتبر هذا الخسوف الأول خلال عام 2020 من بين 4 ستحدث على الأرض كلها من أنواع خسوف شبه الظل.

ويحدث خسوف شبه الظل عند دخول القمر في منطقة قريبة من ظل الأرض تسمى “شبه الظل”، فلا يسقط ظل الأرض على القمر ولا يحدث له خسوف حقيقي إنما خفوت في إضاءته بحدود 10%.

وسيكون هذا الحدث مرئياً في معظم أنحاء أوروبا وأفريقيا وآسيا والمحيط الهندي وأستراليا، وتبدأ مراحل الخسوف الساعة 7:50 مساء وتكون ذروته في 9:30 ونهايته في 11:00 مساء تقريباً.

المصدر
purewowforbesweb24
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق