السلايد الرئيسيالسياسةحصاد اليوم

استهداف دورية روسية- تركية مشتركة وسط تحليق للطائرات الروسية في ريفي إدلب وحلب

الاتحاد برس ||

انفجر لغم أرضي جنوبي إدلب، الخميس، أثناء مرور دورية مشتركة روسية – تركية تم تسييرها فجأة بدون موعد مسبق وبإجراءات أمنية أقل من سابقاتها.  في حين واصلت الطائرة الحربية الروسية تحليقها في أجواء ريفي إدلب وحلب، تزامنا مع تحليق طائرات الاستطلاع في أجواء منطقة “خفض التصعيد”، وسط استمرار القوات الحكومية بخرقها وقف إطلاق النار.

ونقلت وكالة نورث برس أمس الخميس 4 حزيران/ يونيو، عن مصادر ميدانية قولها أن لغماً أرضياً انفجر جنوب بلدة أريحا بالقرب من العربات العسكرية الروسية المشاركة في الدورية التي انطلقت من بلدة ترنبة جنوب غرب سراقب وصولاً إلى بلدة كفرشلايا غربي مدينة أريحا، دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

وأوضحت المصادر أن الدورية انطلقت بشكل مفاجئ دون الإعلان عن موعدها مسبقاً، ولم تستغرق وقتاً طويلاً في الوصول إلى بلدة كفرشلايا والعودة إلى نقطة الانطلاق في ترنبة.

وتلقى الدوريات المشتركة الروسية – التركية صعوبات في الوصول إلى نهاية مسارها حيث سير الجانبان دورية مشتركة في 28 من أيار/ مايو الفائت، برفقة طائرات حربية روسية، من بلدة ترنبة غرب سراقب، لتصل إلى قرية كفرشلايا غرب بلدة أريحا، دون أن تصل إلى قرية محمبل التي تعتبر الموقف الأخير في مسارها.

في غضون ذلك، لقي طفل حتفه في بلدة آفس شرق إدلب، وفق المرصد، جراء استهداف القوات الحكومية المتمركزة في مدينة سراقب لحصادة كان بقربها أمس الخميس.

وذكر المرصد السوري الحقوق الإنسان أنّ القوات الحكومية والمسلحين الموالين لها استهدفت حصادة زراعية بالقرب من قرية آفس في ريف إدلب الشرقي، ما تسبب باشتعال النيران في المحاصيل الزراعية وتدمير الحصادة.

إلى ذلك، استمرّ تحليق طائرة حربية روسية في أجواء ريفي إدلب وحلب، تزامنا مع تحليق طائرات الاستطلاع في أجواء منطقة “خفض التصعيد”.

ليلة الثلاثاء، استهدفت غارات من طائرات حربية روسية المنطقة الواقعة ما بين محور كبانة شمال شرق اللاذقية ومنطقة سهل الغاب، فيما يعد هذا الاستهداف هو الأول منذ بدء وقف إطلاق النار الجديد  ضمن منطقة “خفض التصعيد”

وتوقفت المعارك في إدلب بعد توقيع اتفاق “وقف اطلاق النار” بين الرئيسين التركي رجب طيب اردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين مطلع آذار / مارس الماضي.

المصدر
المرصد السوري لحقوق الإنساننورث برس
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق