السلايد الرئيسيعالمي

أوكسفورد توصي بعدم استخدام “هيدروكسي كلوروكين”.. وتؤكد: لم يخفض عدد الوفيات

الاتحاد برس ||

أوصت دراسة أجرتها جامعة أوكسفورد البريطانية بعدم استخدام عقار “هيدروكسي كلوروكين”، لأنه وبحسب الدراسة التي تعد الأكبر من نوعها، فإنه لم يخفّض عدد الوفيات ولم يقلل من وقت بقاء المصابين في المستشفيات.

وأكد فريق الدراسة أن تجارب استخدام عقار علاج الملاريا، هيدروكسي كلوروكين، وغيره، على مرضى كوفيد-19 أفادت بضرورة عدم استخدامه لعلاجهم، لأنه لا يساعد في شفائهم.

يذكر أن نتائج الدراسة صدرت أمس الجمعة، بعد تجارب على 1542 مريضًا، وأظهرت أن العقار لم يخفض عدد الوفيات، ولا الوقت الذي يمضيه المرضى في المستشفيات ولا غير ذلك.

اقرأ المزيد:

وبحسب الدراسة فإنه وبعد 28 يومًا من استخدام العقاؤ، توفي  25.7 بالمائة من مستخدميه، مقابل 23.5 بالمائة من متلقي الرعاية المعتادة، وهو فارق ضئيل بحيث يمكن أن يكون عارضًا.

وقال قادة الدراسة، التي أجرتها جامعة أوكسفورد، في بيان إن النتائج: “تستبعد بطريقة مقنعة أي تحسن في (معدل) الوفيات”، وبحسب “أسوشيتد برس“، لم تنشر النتائج بعد، لكن البيان قال إن التفاصيل كاملة ستعرض قريبًا.

يذكر أن عقار هيدروكسي كلوروكوين يستخدم منذ فترة طويلة لعلاج أمراض الملاريا والذئبة والروماتويد، إلا أنه لا يعرف عنه أنه آمن أو فعال لمنع أو علاج عدوى كورونا، ويمكنه أن يتسبب في أعراض جانبية شديدة، منها مشكلات في ضربات القلب، وقد روج له الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بقوة وقال إنه تناوله لفترة من الوقت.

المصدر
AP
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق