السلايد الرئيسيحصاد اليومقصة مصورة

نساء من ألمانيا كسرن سيطرة الرجال على أعلى المناصب

الاتحاد برس ||

مستشارات سياسيات، وزيرات وقائدات أحزاب… هكذا كسرت نساء ألمانيا السيطرة الذكورية على أهمّ المناصب في البلاد.

أنغيلا ميركل، سياسية ألمانية تشغل حاليًا منصب المستشارة الألمانية كانت عالمة أبحاث سابقة و تحمل شهادة دكتوراه في الكيمياء الفيزيائية، ثم دخلت  السياسة في أعقاب ثورات 1989.

أنغيلا ميركل

آنيغريت كرامب- كارينباور،  وزيرة الدفاع التي جاءت خلفا لأورسولا فون ديرلاين . وتولت رئاسة الحزب المسيحي الديمقراطي خلفا لميركل وتعتبر من المقربات للمستشارة ميركل وتولت بشكل مفاجئ وزارة الدفاع الألمانية.

آنيغريت كرامب- كارينباور

بعد ميركل وكارينباور تاتي أورزولا فون دير لاين أول امرأة تترأس المفوضية الأوروبية وأول وزيرة للدفاع في ألمانيا. تولت السياسية والأم لسبعة أبناء، قبل ذلك عدة حقائب وزارية، كما كانت عضوة في البرلمان عن ولاية سكسونيا السفلى.

أورزولا فون دير لاين

ومن بين قائدات الأحزاب برز اسم آندريا ناليس كأول امرأة تتولى رئاسة الحزب الاشتراكي الديمقراطي (استقالت في حزيران/يونيو 2019)، كما كانت أول امرأة تتولى رئاسة الكتلة البرلمانية للاشتراكيين لنحو عامين تقريبا.

آندريا ناليس

ومن بين النساء اللواتي برزن على الساحة السياسية الألمانية الشابة كريستينا شرودر تولت في الفترة بين عامي 2009 و 2013 منصب وزيرة الأسرة الالمانية، وهي لم تتجاوز الثالثة والثلاثين.

كريستينا شرودر

كلاوديا روت والتي تولت رئاسة حزب الخضر للمرة الأولى خلال حقبة المستشار السابق غيرهارد شرودر ثم عادت مرة أخرى لقيادة الحزب قبيل وصول ميركل لكرسي المستشارية. وتتولى روت منذ عام 2013 منصب نائب رئيس البرلمان الألماني.

كلاوديا روت

آليسا فايدل، الرئيس المشارك للكتلة البرلمانية لحزب “البديل من أجل ألمانيا” اليميني الشعبوي، اسم بارز في هذا السياق.

آليسا فايدل
المصدر
dw
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق